أدنوك تستحوذ على حصة أو سي آي في فيرتيجلوب مقابل 3.62 مليار دولار

أخر تحديث 2023/12/17 09:32:00 ص
أدنوك تستحوذ على حصة أو سي آي في فيرتيجلوب مقابل 3.62 مليار دولار

أراب فاينانس: وقعت شركة أو سي آي جلوبال المملوكة لرجل الأعمال ناصف ساويرس اتفاقية ملزمة لبيع حصتها البالغة 50% في شركة فيرتيجلوب المنتجة لليوريا والأمونيا لصالح شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) مقابل 3.62 مليار دولار، حسبما أعلنت الشركات الثلاث في بيانات منفصلة.

ستدفع أدنوك 3.2 درهم إماراتي للسهم الواحد، ما يمثل علاوة قدرها 8% على سعر إغلاق سهم فيرتيجلوب يوم 11 ديسمبر الجاري، وفقا للبيانات. ومن المتوقع إتمام صفقة الاستحواذ في عام 2024.

ستشهد الصفقة رفع حصة شركة أدنوك في فيرتيجلوب - وهي شركة مشتركة بينها وبينأو سي آي - إلى 86.2%، فيما ستظل نسبة الـ 13.8% المتبقية حرة التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

تعمل شركة فيرتيجلوب حاليا مع صندوق مصر السيادي وشركة الطاقة المتجددة النرويجية سكاتك على إنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 50-100 ميجاوات في العين السخنة.

كما قامت الشركة، التي تعد أكبر منتج للأسمدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مؤخرا بتصدير أول شحنة من الأمونيا الخضراء المعتمدة في العالم، والتي أنتجت في منشآت الشركة بمصر عن طريق الهيدروجين المصنع بالمحلل الكهربائي التجريبي في مشروعها التابع بالبلاد.

أخبار متعلقة