القلعة تسجل 11% نموًا بالإيرادات خلال الربع الثالث

أخر تحديث 2023/12/24 08:59:00 ص
القلعة تسجل 11% نموًا بالإيرادات خلال الربع الثالث

آراب فاينانس: حققت شركة القلعة للاستثمارات المالية (CCAP) نموًا في الإيرادات المجمعة بنسبة 11%، خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتصل إلى 26.4 مليار جنيه، والذي جاء بفضل أداء مختلف الشركات التابعة، باستثناء مصنع أسمنت التكامل بالسودان؛ حيث أدى النزاع المسلح المستمر الذي تشهده البلاد إلى انخفاض الإنتاج والمبيعات.

وتراجعت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك إلى 3.9 مليار جنيه خلال الربع الثالث، مقابل 8.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

وأرجعت القلعة هذا الانخفاض إلى تراجع هامش ربح التكرير بالشركة المصرية للتكرير حيث بلغ متوسطه 2.16 مليون دولار يوميًا خلال الربع الثالث من عام 2023، مقابل 4.98 مليون دولار يوميًا خلال نفس الفترة من العام السابق، بسبب عودة أسعار البترول إلى معدلاتها الطبيعية بعد بلوغها مستوى قياسي خلال العام السابق.

وصعدت إيرادات القلعة – بعد استبعاد المصرية للتكرير، بمعدل سنوي 19% خلال نفس الفترة إلى 7 مليار جنيه، وذلك في ضوء الأداء القوي لأغلب الشركات التابعة وتحسن نتائجها بفضل الاستراتيجية طويلة الأجل التي تتبناها المجموعة، للتركيز على الأنشطة التي تساهم في إحلال الواردات وزيادة التصدير.

وانخفضت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بمعدل سنوي 8% خلال نفس الفترة، نتيجة لضعف أداء مصنع أسمنت التكامل بالسودان.

وفي هذا السياق أوضح الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، أن الاقتصاد العالمي يمرُّ بواحدة من أكثر الفترات صعوبة في التاريخ الحديث، في ظل استمرار التحديات غير المسبوقة مثل ارتفاع الديون العالمية لأعلى مستوياتها، ورغم ظهور بوادر لانخفاض معدلات التضخم إلا أنها مازالت مرتفعة، مع تشديد السياسات النقدية، مشيرًا إلى أن ذلك سيؤدي إلى انخفاض معدلات النمو الاقتصادي العالمي على المدى الطويل وارتفاع تكلفة التمويل والاتجاه نحو خفض المديونيات.

كما أكد على تفاقم تلك التحديات مع زيادة المخاوف من ظاهرة الاحتباس الحراري والتداعيات المتواصلة للتوترات السياسية العالمية، وهو ما انعكس سلبًا على النظام الاقتصادي العالمي، وتابع هيكل: السوق المصري لم يكن بمعزل عن تلك التحديات العالمية، حيث ظلت معدلات التضخم مرتفعة وهو ما استدعى البنك المركزي المصري لتطبيق سياسات نقدية متشددة للسيطرة على ارتفاع الأسعار.

و أشار إلى أن المشهد الاقتصادي المحلي يتميز بجانب إيجابي في ضوء مكانة السوق المصري كوجهة جذابة للمستثمرين من مختلف الدول الإقليمية والعالمية، مما يبعث بالتفاؤل حول مستقبل نمو الاقتصاد المصري.

وأوضح أنه في إطار استراتيجية القلعة الهادفة إلى التخارج من بعض الاستثمارات والأصول غير الأساسية لتسوية الديون المستحقة، قامت شركة إيه بي إم إنفستمنت هولدينجز ليميتد (إيه بي إم)، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة أسكوم، ببيع حصتها البالغة 35% تقريبًا من مشروع كرمك للتنقيب عن الذهب بإثيوبيا إلى شركة Allied Gold Corp الكندية.

وأضاف أن ذلك مقابل حصول شركة (إيه بي إم) على حوالي 11.5 مليون سهم من أسهم شركة Allied Gold Corp بلغت قيمتها 25.1 مليون دولار أمريكي تقريبًا في 30 سبتمبر 2023، بالإضافة إلى قيام شركة Allied Gold Corp بدفع مبلغ مالي قدره 65.6 مليون دولار أمريكي إلى شركة (إيه بي إم) على ثلاث دفعات تبدأ في 30 سبتمبر 2024 وتنتهي في 30 سبتمبر 2027.

كما أكد أن الإدارة ستواصل تنفيذ استراتيجيات النمو التي تتبناها على مستوى الشركات التابعة مع دراسة وتقييم فرص الاستثمار المحتملة، وتؤكد ثقتها في قدرة جميع الشركات التابعة على تجاوز مختلف الصعوبات بمرونة؛ مستفيدةً من استراتيجيات النمو المحكمة التي تتبناها.

و أكد هيكل أن القيمة الحقيقية لأصول شركة القلعة لا تنعكس بدقة في القوائم المالية، نظرًا لتسجيل الأصول بقيمتها التاريخية واحتساب أثر تكاليف الاضمحلال فقط دون إعادة تقييم الأصول بما يعكس ارتفاع قيمتها.

 

أخبار متعلقة