مصر تطرح مزايدات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في 2024

أخر تحديث 2024/01/09 03:43:00 م
مصر تطرح مزايدات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في 2024

تعمل مصر على طرح مزايدات عالمية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، والذهب، خلال 2024، بحسب وزير البترول المصري طارق الملا لـ"الشرق".

أضاف الملا على هامش مؤتمر التعدين الدولي في العاصمة السعودية الرياض اليوم الثلاثاء، أن "مزايدة الذهب الجديدة ستُطرح خلال النصف الثاني من العام الحالي".

تكثف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين، والذهب بشكل خاص، إذ تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول عام 2030.

كانت مصر مدّدت موعد إغلاق مزايدة عالمية طرحتها في مايو الماضي للتنقيب عن الذهب في 5 مناطق بالصحراء الشرقية، هي "فطيري"، و"البرامية"، و"عقود"، و"أم عود"، و"حماطة". والتي تديرها شركة "شلاتين للثروة المعدنية"، إلى يناير الجاري بدلاً من ديسمبر 2023.

أضاف وزير البترول لـ"الشرق" أن المزايدة الجديدة المتوقعة للنفط والغاز ستكون "في مناطق برية وبحرية بخليج السويس والصحراء الشرقية والغربية".

كما أشار إلى أن متوسط إنتاج مصر من الغاز الطبيعي "سجل 5.8 مليار قدم مكعبة يومياً خلال 2023"، لكنه أوضح أن حجم الإنتاج هذا العام "متوقف على حجم عمليات البحث والاستكشاف والتنقيب الجديدة، ولدينا حالياً مجموعة من أعمال الحفر والتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط"، والتي يُؤمل أن تعزز الطاقة الإنتاجية للبلاد.

أخبار متعلقة