حصري| سر صعود أسعار الذهب في مصر وعالميا.. خبراء يوضحون

أخر تحديث 2024/05/19 03:54:00 م
حصري| سر صعود أسعار الذهب في مصر وعالميا.. خبراء يوضحون

آراب فاينانس: توقع خبراء في صناعة الذهب ارتفاع أسعاره في مصر خلال الفترة المقبلة مع استمرار صعوده عالميًا أيضا خاصة مع تنبؤ الكثير من المحللين بأن يخفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة لأكثر من مرة خلال هذا العام 2024.

وشهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعات قياسية خلال الأيام الماضية مع صعود الذهب عالميًا حيث تجاوز سعر الأوقية أكثر من 2400 دولار.

من جانبه قال نادي نجيب سكرتير الشعبة العامة للذهب والمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية في تصريحات لـ آراب فاينانس إنه يتوقع مزيد من الارتفاعات لسعر الذهب في مصر نتيجة ارتفاع سعر الأوقية عالميا فضلا عن التوقعات بأن يثبت الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة خلال اجتماعه المقبل فضلا عن توقعات أخرى بأنه سيلجأ لتخفيض سعر الفائدة قبل نهاية العام مرتين على الأقل.

انتعاش سوق الذهب

وأوضح نجيب أن الفترة الماضية شهدت ثبات لـ أسعار الذهب في مصر نتيجة الامتحانات وتأثير الأعياد لكن من المتوقع انتعاش السوق خلال الفترة المقبلة نتيجة زيادة الطلب على الذهب وقلة المعروض من المعدن الأصفر الناتج عن انتهاء مبادرة "زيرو جمارك"، وهى مبادرة إعفاء الذهب من الرسوم الجمركية للمصريين العائدين من الخارج.

وكانت الحكومة قد أعلنت في 8 نوفمبر من العام الماضي، مد العمل بالقرار رقم 1801 لسنة 2023، الخاص بمنح إعفاء جمركي لواردات الذهب من الجمارك، وذلك لمدة 6 أشهر انتهت في 10 مايو 2024.

طلب عالمي على الذهب من البنوك المركزية

ومن جانبه قال أمير رزق الخبير في صناعة الذهب إن عدد من البنوك المركزية حول العالم بدأت تشتري كميات كبيرة من الذهب خاصة البنك المركزي الصيني، وبالتالي فهناك طلب عالمي كبير على الذهب سيؤدي إلى ارتفاع سعره عالميا، ومتوقع أن يصل سعر الأوقية إلى 2500 دولار خلال 10 أيام من الآن كما أن هناك توقعات تشير إلى إمكانية وصول سعر الذهب إلى 3000 دولار للأوقية مع نهاية عام 2024، وهو ما سيؤثر بالطبع على سعر الذهب في مصر وارتفاعه خلال الفترة المقبلة.

يذكر أنه خلال العام الماضي، شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعات قياسية بسبب التقلبات العنيفة التي شهدتها سوق الصرف وتدخل عدد من كبار تجار الذهب في تحديد الأسعار، ما تسبب في وجود فجوة كبيرة بين أسعار المعدن النفيس عالميًا، وأسعاره في السوق المصرية حيث ارتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق في تاريخ مصر خلال يناير الماضي، حيث سجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 4100 جنيه، بينما وصل سعر جرام الذهب عيار 24 لمستوى 4690 جنيهًا.

أخبار متعلقة