المراعي تستحوذ على حصة بيبسيكو في بيتي

أخر تحديث 2023/02/19 08:34:00 ص
المراعي تستحوذ على حصة بيبسيكو في بيتي

آراب فاينانس: استحوذت عملاق صناعة الألبان السعودي "المراعي" على حصة شركة "بيبسيكو" البالغة 48% في الشركة الدولية لمنتجات الألبان والعصائر (بيتي)، مقابل 255 مليون ريال سعودي (67.9 مليون دولار)، حسبما ذكرت الشركة في إفصاح للبورصة السعودية يوم الأحد وارتفعت بذلك الحصة المملوكة لشركة المراعي في شركتها المشتركة سابقا مع بيبسيكو إلى 100%، وقالت "المراعي" إن الصفقة جرى تمويلها من خلال التدفقات النقدية الداخلية للشركة.

تدرس"المراعي" تصدير ما قيمته 240 مليون دولار من العصائر والمنتجات الغذائية المصرية إلى مصانعها السعودية سنويًا، حسبما قال الرئيس التنفيذي لشركة المراعي عبد الله البدر لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي في اجتماع يوم الثلاثاء، بحسب بيان لمجلس الوزراء وقال رئيس مجلس إدارة شركة المراعي الأمير نايف بن سلطان، خلال الاجتماع، "نحن متحمسون لضخ المزيد من الاستثمارات في مصر" لتعزيز الصادرات إلى الدول المجاورة وفي أفريقيا.

أعلنت الشركة في وقت سابق عن رغبتها في استثمار 440 مليون جنيه في مصر خلال عامي 2023 و2024. وأضافت شركة بيتي ستة خطوط إنتاج جديدة إلى منشآتها في مصر، بتكلفة 165 مليون جنيه، ليصل إجمالي عدد خطوط الإنتاج لديها إلى 25 خطا.

اشترت مجموعة "أغذية" الإماراتية - المنافسة للمراعي - حصة تبلغ 60% في مجموعة عوف المصرية للأغذية الصحية بعد الاستحواذ في 2021 على 75% من شركة الإسماعيلية للاستثمارات الزراعية والصناعية، المالكة للعلامة التجارية أطياب. تتبع شركة أغذية شركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي)، بينما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي نحو 16% في شركة المراعي.

استثمر صندوق الاستثمارات العامة وأيه دي كيو معا نحو 3.1 مليار دولار في حصص مملوكة للدولة في شركات مدرجة بالبورصة المصرية العام الماضي، وأشارت عدة تقارير إعلامية إلى اهتمامهما بالعديد من الشركات الـ 32 التي حددتها الحكومة في برنامجها للطروحات

أخبار متعلقة