صعود أسعار الذهب في مصر.. خبراء يتوقعون ارتفاعات قياسية خلال الفترة المقبلة بعد قرار الفيدرالي

أخر تحديث 2024/09/19 03:44:00 م
صعود أسعار الذهب في مصر.. خبراء يتوقعون ارتفاعات قياسية خلال الفترة المقبلة بعد قرار الفيدرالي

آراب فاينانس: توقع خبراء في صناعة الذهب ومسئولون بشعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة صعود أسعار الذهب في مصر بشكل قياسي خلال الفترة المقبلة خاصة مع قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس بخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس.

وقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي، يوم أمس الأربعاء تخفيض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية (50 نقطة أساس) لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات مع بدء البنك المركزي الأمريكي في السير في الاتجاه المعاكس لتدابير التشديد التي فرضها لصد التضخم.

ويخفض القرار سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى نطاق يتراوح بين 4.75? و5?.

توقعات بارتفاع أسعار الذهب في مصر

وقال نادي نجيب، السكرتير العام لشعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، في تصريحات حصرية لـ آراب فاينانس إن أسعار الذهب في مصر ارتفعت بقيمة 25 جنيها في سعر الجرام خلال ساعات قليلة، ومنذ خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الفائدة متوقعا استمرار صعود المعدن الأصفر سواء على المستوى المحلي في مصر أو عالميًا.

وأضاف نجيب، بأنه من المتوقع أيضًا توجه المستثمرين نحو الاستثمار في الذهب كبديل عن الاستثمار في الأسهم والسندات بعد خفض الفيدرالي الأمريكي للفائدة كما من المتوقع ارتفاع سعر الذهب عالميًا، وهو ما يؤثر بالطبع على السوق المصري وأسعار الذهب في مصر بالصعود.

توقعات بعودة الأموال الساخنة إلى مصر

من جانبه توقع أمير رزق الخبير في مجال الذهب في تصريحات لـ آراب فاينانس أن قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة كان متوقعا خاصة مع محاولات السيطرة على التضخم، وتراجع مستويات التضخم في أمريكا خلال الفترة الماضية لافتا إلى أن قرار الفيدرالي جاء متأخرا وكان يجب اتخاذ هذا القرار منذ فترة كبيرة.

وأضاف رزق، أن الذهب في مصر سيصعد خلال الأسبوع المقبل وفق التوقعات ليرتفع لنحو 125 جنيها في سعر الجرام. كما من المتوقع ارتفاع سعر الأونصة عالميًا والتي ارتفعت أيضا منذ أمس بنحو 18 دولارا حيث وصل سعرها الآن 2591 دولارا حتى هذه اللحظة.

بنوك مركزية ستتجه لشراء الذهب

وكشف رزق، عن أن كثير من البنوك المركزية العالمية ستتجه لشراء الذهب، والاستثمار فيه خاصة كل من البنك المركزي الصيني، والبنك المركزي الهندي، وذلك كاستثمار آمن ومربح في تلك الفترة. كما سيتجه كثير من المستثمرين في السندات والأسهم الأمريكية للاستثمار في السوق المصري بعد خفض الفائدة حيث لا تزال الفائدة في مصر مرتفعة، وبالتالي من المتوقع هروب الأموال من الولايات المتحدة الأمريكية للاستثمار في مصر الأعلى فائدة حاليًا، وهى ما تعرف بالأموال الساخنة متوقعًا تراجع الدولار مقابل الجنيه المصري خلال الفترة المقبلة مع دخول كثير من النقد الأجنبي مصر لـ ارتفاع الفائدة لدينا.

وشهدت أسعار الذهب في مصر استقرارًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية، خاصة مع استقرار سعر الصرف، والسيطرة على سوق الصرف الموازية أو ما تعرف بالسوق السوداء.

ويجئ اختيار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بدء دورة تخفيف جديدة نزولًا من أعلى مستويات أسعار الفائدة في ربع قرن، وقبل أقل من شهرين من الانتخابات الرئاسية الأمريكية المتوقعة، حتى مع تزايد المخاوف بشأن سوق العمل.

 ويشير القرار إلى الالتزام بدعم التوسع الاقتصادي الحالي ونمو الوظائف المصاحب له.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول عقب اجتماع أمس إن دعم التوسع يشغل أولوية قصوى الآن بعد أن اقترب التضخم من هدف البنك المركزي البالغ 2?.

وجاء قرار الخفض "في ضوء التقدم المحرز في التضخم وتوازن المخاطر".

وفي مصر أبقت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري في اجتماعهـا، في 5 سبتمبر 2024، للمرة الثالثة على التوالي، على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب. كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

وترى لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، أن إبقاء أسعار العائد الأساسية للبنك المركزي دون تغيير يعد مناسبا في الفترة الحالية إلى أن ينخفض معدل التضخم على نحو ملحوظ ومستدام.

وأكدت اللجنة أنها ستواصل تقييم تأثير قرارتها على الاقتصاد في ظل التقييد الحالي للأوضاع النقدية وفي ضوء ما يرد من بيانات خلال الفترة القادمة. وتشير اللجنة إلى أنها ستواصل متابعة التطورات الاقتصادية عن كثب وتقييم المخاطر المحيطة بتوقعات التضخم، مؤكدة على أن المسار المتوقع لأسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس معدلات التضخم السائدة.

 

 

أخبار متعلقة