تعاون بين حسن علام وأجيليتي لتأسيس مركزين للخدمات اللوجستية في القاهرة الكبرى

أخر تحديث 2023/03/14 08:02:00 ص
تعاون بين حسن علام وأجيليتي لتأسيس مركزين للخدمات اللوجستية في القاهرة الكبرى

آراب فاينانس: أعلنت شركة حسن علام للمرافق، التابعة لحسن علام القابضة، عن تعاونها مع شركة أجيليتي الكويتية لتأسيس شركة "ينمو" للخدمات اللوجستية، والتي من المقرر أن تؤسس وتدير مركزين للخدمات اللوجستية في شرق وغرب القاهرة، بحسب بيان صحفي.

صمم المركزين لتلبية احتياجات التخزين والتوزيع للشركات في جميع القطاعات الإنتاجية والتجارية والخدمية، بما ذلك الشركات في مجال التجارة الإلكترونية، والتصنيع، والمنتجات الاستهلاكية، والأغذية والمشروبات، والتكنولوجيا، وصناعة السيارات، والطاقة، والرعاية الصحية، والأدوية، وفقا للبيان، وحرص التصميم أيضًا على تطوير مراكز لوجستية خضراء ومستدامة تستخدم الطاقة الشمسية والمرافق الموفرة للطاقة والمياه.

ستقوم شركة حسن علام للإنشاءات ببناء المركزين بموجب هيكل عقود الهندسة والمشتريات والبناء، حسبما قال عمرو علام الرئيس التنفيذي المشارك لشركة حسن علام القابضة لإنتربرايز، بينما تتولى شركة الاستشارات الهندسية لمشروعات القوى الكهربائية (بجسكو)، التابعة لحسن علام القابضة، دور مستشار إدارة المشروع، حسبما أضاف علام.

من المتوقع افتتاح مركز "ينمو" اللوجستي في شرق القاهرة، والذي يقع على طريق القاهرة السويس على مساحة 270 ألف متر مربع، في أغسطس من العام الجاري. وتبلغ قيمة الاستثمار في المركز اللوجستي الأول نحو 100 مليون دولار، ومن المقرر تمويل جزء من قيمة المشروع من قبل الشركاء، والجزء الآخر عن طريق القروض، بحسب ما جاء في إفصاح شركة أجيليتي لبورصة الكويت (بي دي إف).

 ستعمل شركة ينمو على تطوير مركزا للبيانات داخل مراكزها اللوجستية الجديدة، وربطها بسلسلة من مراكز البيانات التي أطلقها أجيليتي الأسبوع الماضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأضاف علام أن المركز اللوجستي بشرق القاهرة سيضم مركزا للبيانات بحمولة قدرها 25 ميجاوات.

 تمكنت شركة حسن علام للمرافق من تأمين اتفاقيات مع شركات محلية لتأجير نحو 50% من مساحة مركز"ينمو" اللوجستي بشرق القاهرة، حسبما قال علام لإنتربرايز. ومن المتوقع أن يوفر تصميم المركز نحو 35% من السعة التخزينية اللازمة لتخزين نفس القدر من البضائع في المستودعات التقليدية، حسبما أضاف.

من المتوقع إطلاق المركز اللوجستي الثاني في غرب القاهرة في عام 2024، ويجري حاليا العمل على تحديد الموقع الاستراتيجي النهائي للمركز، وفقا لعلام تدرس الشركة تأسيس مراكز لوجستية في الدلتا وصعيد مصر، بجانب تأسيس مراكز تصدير بالموانئ الرئيسية في مصر، بحسب علام.

 وقعت شركة أجيليتي العام الماضي اتفاقية مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء وتشغيل مركزين للخدمات اللوجستية والجمركية في المنطقة الصناعية بالعين السخنة وشرق بورسعيد، باستثمارات قدرها 60 مليون دولار. ووقعت حسن علام للمرافق، بجانب كل من أوراسكوم كونستراكشون وسامكريت، عقودا نهائية مع وزارة التموين والتجارة الداخلية في سبتمبر الماضي بقيمة 4 مليارات جنيه لإنشاء أربعة مستودعات استراتيجية للسلع الأساسية.

أخبار متعلقة