السيسي : نستهدف تنمية وتعظيم موارد ومشروعات الهيئة العامة للثروة المعدنية

أخر تحديث 2023/05/25 12:43:00 م
السيسي : نستهدف تنمية وتعظيم موارد ومشروعات الهيئة العامة للثروة المعدنية

آراب فاينانس: دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة إلى إزالة كافة المعوقات أمام المستثمرين المصريين والأجانب للاستفادة من كافة الفرص التي تتيح زيادة الإنتاج والحد من الاستيراد وزيادة التصدير وقال: إن ضخ الاستثمارات يزيد الإنتاج والتصدير ويخفض فاتورة الاستيراد ويوفر فرص عمل جديدة.

جاء ذلك في مداخلة للرئيس السيسي خلال افتتاحه مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة بمحافظة السويس، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء وكباررجال الدولة.

وقال الرئيس السيسي :"إنه إذا كانت التكلفة اللازمة لما تم في المرحلة الأولى بالإضافة الثلاث مراحل المتبقية لهذا المجمع تصل إلى 700 مليون دولار -وهو مبلغ ليس بقليل - ولكن علينا دراسة ما سيوفره الإنتاج من مبالغ كانت ستدفع في الاستيراد بالإضافة إلى ما تحققه من عوائد تصدير"، وطلب الرئيس السيسي بعمل دراسة تكلفة المراحل المقبلة من المجمع الصناعي والعوائد المنتظر تحقيقها منها وعرضها عليه ليتم اتخاذ قرار في ضوء ذلك والاسراع في الانتهاء من كافة المراحل المستقبلية من المجمع.

وأكد على الحرص على إزالة أي معوقات أمام الهيئة المصرية للثروة المعدنية أو أية مؤسسة أخرى مشددًا على ضرورة دراسة كافة المخططات الخاصة بإنتاج الكوارتز التي تضمن إمكانية إنتاج المواد المستخدمة داخل مصر بدلًا من استيرادها من الخارج.

وأشار السيسي إلى أن هذا المشروع يعد فرصة استثمار جيدة داخل مصر، كما ووجه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بضرورة إعطاء فرصة للقطاع الخاص للاستثمار في هذا المشروع، مؤكدًا على أهمية عقد لقاءات واجتماعات مع المتخصصين في مجال التعدين من أجل جذبهم للاستثمار في مجمع إنتاج الكوارتز لأنه يمثل فرصة استثمارية جيدة يجب استغلالها.

وأضاف إن المبلغ الذي أنفقته الدولة على إنشاء المصنع المقدر بحوالي 700 مليون دولار ستستعيده في ظرف ثلاث أو أربع سنوات من عوائد المشروع، موضحا أن تكلفة إنتاج المصنع قد تظهر كبيرة لكن في الوقت نفسه إذ لم تتخذ الدولة هذه الإجراءات "لن نتحرك إلى الأمام". وتابع الرئيس السيسي:"إن تكلفة استيراد ما سينتجه هذا المصنع تكلف الدولة أموالا كثيرة لكن إذا عملنا على توطين هذه الصناعة سنوفر عملة صعبة بالإضافة إلى فرص عمل كبيرة للشباب.

 

أخبار متعلقة