فيتش: نجاح الحكومة فى بيع أصول للمستثمرين قد يخفف الضغط على الجنيه

أخر تحديث 2023/09/14 09:14:00 ص
فيتش: نجاح الحكومة فى بيع أصول للمستثمرين قد يخفف الضغط على الجنيه

آراب فاينانس: قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إنَّ الضغط على العملة قد يخف إذا نجحت الحكومة في بيع أصول لمستثمرين خارجيين بما يحفز تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية لمصر.

وتوقعت الوكالة أن تعتمد الحكومة على بيع الأصول لتمويل طلبات الاستيراد المُعلقة البالغة 5.5 مليار دولار، لكنها أشارت إلى أن بيع أصول الدولة يواجه تحديات، إذ جمعت الحكومة 1.6 مليار دولار بنهاية يوليو.

فيما يتعين عليها جمع 4.6 مليار دولار أخرى بنهاية 2024. وذكرت أن تحقيق الهدف يتطلب تحسين الشفافية وربما خفضًا جديدًا للعملة لجذب المستثمرين، وأيضًا للسيطرة على الاختلالات في موازين مصر الخارجية.

واستبعدت الوكالة التزام مصر بسعر صرف مرن بالكامل دون وجود تدفقات كافية، مضيفة أن صافي الالتزامات الأجنبية على القطاع المصرفي في مصر قد يتسع، خلال الفترة المقبلة، في ظل طلبات الاستيراد الكبيرة المعلقة، بجانب حيازة الأجانب من أذون وسندات الخزانة التي مازالت مرتفعة”. وأشارت إلى أن وضع صافي الأصول الأجنبية تدهور منذ يناير الماضي في ظل خروج الأموال الساخنة وموجة التشديد النقدي عالميًا.

وقد يتسع العجز إذا تواصلت التدفقات للخارج، وظل الاعتماد على البنوك لتوفير السيولة لتمويل الواردات، كما كان الوضع في ديسمبر 2022، أو حال تدخلت السلطة للحفاظ على قيمة العملة.

أخبار متعلقة