التمويل الدولية تدرس قرضًا بـ 125 مليون دولار لمحطة بضائع ميناء دمياط

أخر تحديث 2023/09/21 08:18:00 ص
التمويل الدولية تدرس قرضًا بـ 125 مليون دولار لمحطة بضائع ميناء دمياط

آراب فاينانس: تدرس مؤسسة التمويل الدولية تقديم قرض لمصر بقيمة 125 مليون دولار لتمويل إنشاء محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط ، وفقًا للموقع الإلكتروني لمؤسسة التمويل. ومن المتوقع أن يتخذ مجلس الإدارة قرارًا نهائيًا بشأن القرض في 30 أكتوبر.

يأتي القرض كجزء من حزمة تمويلية بقيمة 455 مليون دولار لمشروع المحطة بالشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والمؤسسة الألمانية للاستثمار، وذراع التمويل الخاص التابعة لوكالة التنمية الفرنسية بروباركو.

وسيقدم البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية 100 مليون دولار، فيما أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تمويل المشروع بـ 125 مليون دولار الشهر الماضي.

وقعت شركات هاباج لويد المشغلة للخطوط الملاحية العالمية، ويورجيت ألمانيا، وكونتشيب إيطاليا اتفاقية مع هيئة ميناء دمياط العام الماضي للعمل على مشروع المحطة البالغة قيمته نحو 665 مليون دولار.

سيعمل التحالف على تأسيس المحطة بموجب اتفاقية امتياز بناء وتشغيل ونقل ملكية لمدة 30 عاما. ومن المقرر أن تبدأ العمليات التشغيلية في محطة الحاويات الجديدة مطلع العام المقبل 2024، ومن المتوقع أن تصل الطاقة التشغيلية النهائية للمحطة إلى نحو 3.3 مليون حاوية مكافئة، لترفع بذلك القدرة الإجمالية للميناء إلى 4.7 مليون حاوية مكافئة وذلك مع حلول نهاية ثالث عام تشغيلي للمحطة.

أخبار متعلقة