مصر تتطلع للحصول على تمويل جديد لواردات الحبوب من أبو ظبي

أخر تحديث 2023/09/24 10:35:00 ص
مصر تتطلع للحصول على تمويل جديد لواردات الحبوب من أبو ظبي

تجري مصر محادثات مبكرة مع بنك إماراتي لم يعلن عن اسمه للحصول على قرض لتمويل شراء القمح من كازاخستان، حسبما نقلت رويترز عن ثلاثة تجار وصفتهم بالمطلعين على الأمر. وقالت المصادر إن قيمة القرض وشروطه وكذلك مبلغ وسعر شراء القمح الذي سيغطيه لم تحدد بعد.

يمكن أن توفر كازاخستان لمصر خيارا أقل سعرا بعد أن تدخلت موسكو مؤخرا لوقف صفقة واحدة على الأقل لبيع قمح روسي لمصر لأن السعر كان دون الحد الأدنى الذي تفرضه حاليا الحكومة الروسية بشكل غير رسمي.

ومن الممكن أن تتفاوض هيئة السلع التموينية لشراء القمح الكازاخي بسعر أرخص من الحد الأدنى الروسي، والذي يقول التجار إنه محدد بنحو 270 دولارا للطن على أساس التسليم على ظهر السفينة. ستحصل الهيئة السلع التموينية على شحنة القمح البالغة 480 ألف طن من بلغاريا وفرنسا بعدما عدلت وزارة التموين اتفاقية الشراء لتسمح بتوريد الشحنة من أي مصدر.

قال التجار لرويترز إن شراء القمح الكازاخي سيكون تحديا لوجستيا، نظرا لأن الشحن من الدولة غير الساحلية في آسيا الوسطى يتطلب تسليم القمح برا عبر دول أخرى.

تعد الصفقة المحتملة هي الثانية لاستيراد القمح بتمويل إماراتي بعدما وقعت مصر اتفاقية بقيمة 500 مليون دولار مع مكتب أبو ظبي للصادرات في أغسطس الماضي لشراء القمح من شركة الظاهرة الإماراتية.

تلقت مصر، التي تعد أكبر مستورد للقمح في العالم، الدعم من مؤسسات التمويل الدولية لتمويل واردات القمح منذ أن أدت الحرب في أوكرانيا إلى اضطراب أسواق الغذاء العالمية وتفاقم أزمة نقص العملات الأجنبية في البلاد. وقدم البنك الدولي والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ومؤسسات أخرى قروضا بمليارات الدولارات لتمويل واردات البلاد من القمح.

أرسلت أوكرانيا شحنة حبوب من ميناء تشورنومورسك على البحر الأسود إلى مصر يوم الجمعة الماضي، محملة بما يقرب من 18 ألف طن من القمح، وفق ما ذكرته رويترز وبلومبرج نقلا عن تصريحات لوزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف على موقع إكس.

تعد تلك هي ثاني شحنة حبوب كبيرة تغادر الميناء الأوكراني منذ انسحاب روسيا من اتفاق حبوب البحر الأسود في يوليو الماضي، وذلك عبر ممر بحري مؤقت موازي للسواحل الرومانية والبلغارية، في تحدي للحصار الروسي الفعلي على شحنات الحبوب الأوكراني.

أخبار متعلقة