التجاري الدولي يقترض 148 مليون دولار لدعم مشروعات صغيرة ومتوسطة

أخر تحديث 2023/11/30 02:21:00 م
التجاري الدولي يقترض 148 مليون دولار لدعم مشروعات صغيرة ومتوسطة

آراب فاينانس: اقترض البنك التجاري الدولي (مصر) (COMI)، 148 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز التجارة الأفريقية، بحسب اقتصاد الشرق.

ينقسم القرض إلى "خط ائتماني طويل الأجل بقيمة 10 ملايين دولار لأجل 10 سنوات، وقرض ثانوي بمبلغ 90 مليون دولار بذات الأجل، وخط ائتمان لتمويل التجارة بقيمة 32 مليون دولار مدته ثلاث سنوات ونصف، وخط ائتمان تمويلي تجاري من الصندوق الأفريقي للنمو المشترك ??بقيمة 16 مليون دولار لمدة 3.5 سنة، بحسب موقع البنك الإلكتروني.

وأرجع الأفريقي للتنمية القرض إلى "نقص العملات الأجنبية في مصر بسبب عوامل الاقتصاد الكلي والجيوسياسية المعقدة، بما في ذلك آثار جائحة كوفيد -19 والصراع الروسي الأوكراني، وسيمكن هذا التمويل البنك التجاري الدولي من تلبية احتياجات العملات الأجنبية لعملائه العاملين في مختلف قطاعات الاقتصاد المصري.

تسببت أزمة شحّ العملة الصعبة التي تعاني منها مصر بظهور 4 أسعار متباينة لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه، تتمثل بالسعر الرسمي في البنوك، والسوق السوداء، وسوق الذهب، وشهادات الإيداع (GDR) التابعة لبنك "CIB" في بورصة لندن، ما يصعّب أعمال الشركات والتجار وحياة المواطنين على حدٍّ سواء، وسط ظروف اقتصادية غير مسبوقة تعيشها البلاد.

 

أخبار متعلقة