}

وزير البترول يتفقد مصنع دمياط للغاز المسال لمتابعة جاهزيته

أخر تحديث 2026/06/28 08:27:00 ص
وزير البترول يتفقد مصنع دمياط للغاز المسال لمتابعة جاهزيته

آراب فاينانس: أجرى المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، جولة تفقدية بمصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال شمال غرب ميناء دمياط، لمتابعة جاهزية وكفاءة منظومة التشغيل، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لتعظيم الاستفادة من البنية التحتية المتطورة التي تمتلكها مصر في صناعة الغاز الطبيعي المسال.

وأكد الوزير أن مصنعي إسالة الغاز في دمياط وإدكو يمثلان من أهم الأصول الاستراتيجية لقطاع البترول المصري، لافتًا إلى أن مصر تمتلك المصنعين الوحيدين لإسالة الغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط، بما يعزز مكانتها كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.

وأوضح كريم بدوي أن الوزارة تعمل، في إطار المحور الثاني من استراتيجيتها، على تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادي من هذه الأصول، بما يدعم الاقتصاد الوطني ويرفع القدرة التنافسية لمصر في أسواق الطاقة الإقليمية والعالمية.

وأشار الوزير إلى أن البنية التحتية المتكاملة التي تمتلكها مصر في مجال إسالة الغاز تفتح آفاقًا واسعة لجذب المزيد من الاستثمارات وإقامة شراكات استراتيجية مع الدول والشركات العالمية، مستشهدًا بالتعاون القائم مع قبرص وشركاء الاستثمار في البلدين لاستغلال موارد الغاز القبرصية من خلال البنية التحتية المصرية.

وأضاف أن مصانع الإسالة المصرية تتمتع بالجاهزية الكاملة لاستقبال الغاز الطبيعي المنتج من الحقول القبرصية، وإسالته وإعادة تصديره إلى الأسواق العالمية، بما يحقق قيمة اقتصادية لجميع الأطراف ويعزز دور مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.

وخلال الجولة، تفقد الوزير التسهيلات ومرافق المصنع المختلفة، واستمع إلى عرض من المهندس يس محمد، نائب العضو المنتدب لشركة دمياط لإسالة الغاز الطبيعي، حول منظومة التشغيل والطاقة الاستيعابية للمصنع، والتي تبلغ نحو 5 ملايين طن سنويًا من الغاز المسال، مؤكدًا الجاهزية الفنية الكاملة للمصنع والالتزام بتطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية.

كما استعرضت إدارة المصنع منظومة استقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال الواردة من الخارج، والتي تعتمد على استقبال الشحنات عبر رصيف المصنع وتخزينها في الخزانات المخصصة، بما يسهم في تعظيم الاستفادة من الأصول والبنية التحتية المتاحة.

ووجّه الوزير بمواصلة العمل على رفع كفاءة استغلال الإمكانات المتاحة وتعظيم العائد الاقتصادي والاستراتيجي للمصنع، بما يدعم استدامة التشغيل ويعزز الاستفادة من أصول قطاع البترول.

ويعد مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال أحد المشروعات الاستراتيجية الرائدة في قطاع البترول المصري، حيث بدأ تشغيله رسميًا مطلع عام 2005، ليكون أول مشروعات صناعة الغاز الطبيعي المسال في مصر، كما يتمتع بالجاهزية للعودة إلى دوره المحوري في مجال إسالة وتصدير الغاز من خلال استقبال كميات الغاز من قبرص عند بدء الإنتاج من حقولها وإعادة تصديرها.

وفي سياق متصل، زار وزير البترول سفينة التغييز العائمة إنرجوس وينتر، الراسية على رصيف الشركة المتحدة لمشتقات الغاز بميناء دمياط، والتقى بطاقم العمل، واطمأن على انتظام وكفاءة العمليات التشغيلية.

وتعد السفينة واحدة من أربع سفن تغييز تعمل حاليًا في مصر لاستقبال شحنات الغاز الطبيعي المسال المستوردة، إلى جانب ثلاث سفن أخرى بميناء السخنة، حيث تقوم بإعادة الغاز إلى حالته الطبيعية وضخه في الشبكة القومية للغازات الطبيعية، بما يسهم في تأمين احتياجات السوق المحلية، خاصة لقطاعات الكهرباء والصناعة، ويعزز مرونة منظومة إمدادات الغاز في مصر.

شارك في الجولة المهندس سيد سليم، العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والمهندس محمود ناجي وكيل الوزارة المشرف على السلامة والبيئة وكفاءة الطاقة والمناخ، والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت، والمهندس خالد إبراهيم رئيس شركة إنبي.

أخبار مشابهة