القلعة تعلن عن قرارات جديدة بشأن تاريخ حق شراء المديونية

أخر تحديث 2024/05/12 11:30:00 ص
القلعة تعلن عن قرارات جديدة بشأن تاريخ حق شراء المديونية

آراب فاينانس: أعلنت شركة القلعة للاستثمارات المالية (CCAP)، أنه بخصوص عرض شراء الدين المقدم من شركة QHRI ، فيتضمن عدم حصولها على أية عوائد على الدين المقرر شراؤه اعتبارًا من تاريخ نفاذ حوالته إلى QHRI وحتى تمام سداده؛ بحيث يعد قرضًا حسنًا، بحسب بيان البورصة المصرية.

وتابعت موضحة إن شركة QHRI ستتيح لكل من مساهمي شركة القلعة نفس الفرصة للمشاركة في عرض شراء الدين بنسبة حدها الأقصى نسبة ملكية كل مساهم في رأس مال شركة القلعة دون وجود ميزة إضافية لأي من مساهمي شركة القلعة في هذا الشأن،

وأشارت إلى أن الإفصاح المنشور بتاريخ 7 مايو الماضي تضمن أنه بعد تنفيذ عملية شراء الدين من البنوك والمؤسسات المالية التي وافقت علي عرض شراء الدين والانتهاء من تنفيذ شركة القلعة للشروط المسبقة، وفقًا لعقود التسوية وإعادة الهيكلة المبرمة مع باقي البنوك المصرية والمصرف العربي الدولي المشاركين في القرض المشترك، وبعد عدة إجراءات أخرى مذكورة في الإفصاح تلتزم شركة QHRI بالإفراج عن أي ضمانات وتعهدات مرتبطة بمديونية شركة القلعة التي سيتم شراؤها، مع مراعاة شروط عقود التسوية وإعادة الهيكلة مع المصرف العربي الدولي والبنوك المصرية المشار اليها في الإفصاح.

وأوضحت أنه سيتم النص صراحة في عقد المشاركة مع من لهم حق المشاركة في عرض شراء الدين علي وجوب تحويل مبلغ الاشتراك في قيمة شراء الدين بالدولار الأمريكي إلى الحساب الدولي الشركة QHRI في بنك المشرق في دبي لتتمكن شركة QHRI من تنفيذ الشروط المحددة من البنوك والمؤسسات المالية التي وافقت علي عرض شراء الدين.

ووفقًا لخطاب الهيئة العامة للرقابة المالية الصادر في 12 مايو الماضي، فقد قررت الهيئة الآتي:

(أ) – مد أمد حق المشاركة في شراء الدين لمالك السهم يوم الاثنين الموافق 2024/5/27، وعليه فإنه بداية من جلسة تداول اليوم فان السهم أصبح محمل بحق المشاركة في شراء الدين حتى 27 مايو الجاري.

(ب) – فيما يتعلق بقائمة المساهمين فى يوم الثلاثاء الموافق 2024/5/7 فإن هذا المساهم الذي قام ببيع أسهمه في 8 و 9 مايو 2024 يظل له الحق في المشاركة في شراء الدين بالنسبة للأسهم التي قام ببيعها، كما أنه في حالة قيام ذلك المساهم البائع بتملك أسهم أخرى من شركة القلعة اعتبارًا من 2024/5/8 وحتى 2024/5/27 فسيكون له حق المشاركة في شراء الدين وفقا لعدد الأسهم التي قام ببيعها في 8و9 مايو 2024 أو عدد الأسهم المملوكة له في 2024/5/27 أيهما أعلى.

– وبداية من جلسة تداول اليوم فمن يقوم من مساهمي الشركة ببيع أسهمه فأن الأسهم المباعة ستكون محمله بالحق في المشاركة في شراء الدين، وبالتالي فان الحق ينتقل للمشترى الجديد ويسري عليه البند (أ) من هذا الخطاب.

(ج)- وبناء عليه فإنه في حالة زيادة عدد الأسهم الراغبة في المشاركة في شراء الدين، سوف يتم احتساب نسبة المشاركة بالنسبة والتناسب لكل فئة من الأسهم المصدرة (سواء الممتازة أو العادية) كل على حدى، وعلى كافة الجهات المعنية بالتنفيذ مراعاة ذلك.

كما أكدت الشركة التزامها بالمادة 48 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية فيما يتعلق بالزيادة المحتملة لرأس المال المصدر بالإفصاح لقدامي المساهمين قبل فتح باب الاكتتاب في أسهم الزيادة بخمسة أيام عمل علي الأقل عن القيمة العادلة لسهم الشركة المعدة من مستشار مالي مستقل علماً بأنه في حالة صدور موافقة الجمعية العامة الأولى المقرر انعقادها في 30 مايو 2024 علي شراء الدين سوف تقوم QHRI فوراً باستكمال إجراءات شراء الدين.

كما ستقوم شركة القلعة من بتنفيذ الشروط المسبقة وفقاً لعقود التسوية وإعادة الهيكلة المبرمة مع باقي البنوك المصرية والمصرف العربي الدولي المشاركين في القرض المشترك، واتخاذ الإجراءات الأخرى الواردة في الإفصاح المنشور بتاريخ 7 مايو 2024 ومن ثم البدء في إجراءات زيادة رأس المال.

 عن نتائج أعمالها خلال الفترة من 01/01/2023 إلى 31/12/2023 أظهرت تحقيق صافي ربح مجمع بلغ 6.523 مليار جنيه مقابل تحقيق الشركة لصافي ربح بلغ 1.256 مليار جنيه خلال الفترة من 01/01/2022 إلى 31/12/2022.

وفي السياق ذاته حققت الشركة صافي خسائر مستقل عن الفترة من 01/01/2023 إلى 31/12/2023، قدر بنحو 2.489 مليار جنيه، نظير صافي خسائر بلغ 1.915 مليار جنيه، خلال الفترة المقارنة من العام المالي السابق.

جدير بالذكر يتم حساب صافي أرباح أو خسائر العام وفقًا لنصيب مالكي الشركة الأم.

تعتبر القلعة هي الشركة الاستثمارية الرائدة في أفريقيا والشرق الأوسط. وتبلغ قيمة استثمارات شركة القلعة 9.5 مليار دولار أمريكي من خلال 10 شركات تابعة في أنحاء 15 دولة، وذلك لإقامة المشروعات الاستثمارية في 5 قطاعات إستراتيجية هي قطاعات الطاقة، والنقل والدعم اللوجيستي، والزراعة والصناعات الغذائية، والتعدين، والأسمنت والإنشاء. ترجع جذور شركة القلعة إلى كونها أكبر شركة استثمار مباشر في القارة الأفريقية، حيث نشأت بغرض تطوير المشروعات والاستثمارات من أجل تلبية احتياجات أكثر من 1.3 مليار مستهلك في أنحاء 15 دولة بالمنطقة. تتمتع شركة القلعة بشغف خاص لرواد الأعمال وأصحاب الأفكار والمشروعات الابتكارية. وتتطلع شركة القلعة إلى إقامة المزيد من المشروعات الابتكارية والاستثمارات المستدامة من أجل خلق وتعظيم القيمة إلى جميع الأطراف ذات العلاقة.

أخبار متعلقة