البنك المركزى يثبت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

أخر تحديث 2024/05/23 06:53:00 م
البنك المركزى يثبت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

آراب فاينانس: قرر البنك المركزي المصري تثبيت سعر الفائدة الرئيسية على الجنيه، في أول اجتماع للجنة السياسة النقدية بعد الاجتماع الاستثنائي الذي عقد في مارس الماضي ورفع فيه المركزي سعر الفائدة بواقع 600 نقطة أساس.

وكشف بيان السياسة النقدية الصادر عن المركزي عن قرار اللجنة بالإبقاء على أسعار الفائدة لليلة واحدة عند مستوى 27.25% للإيداع 28.25% للإقراض.

كما تشير اللجنة إلى أنها ستواصل متابعة التطورات الاقتصادية عن كثب وتقييم المخاطر المحيطة بتوقعات التضخم، مؤكدةً على أن المسار المتوقع لأسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس معدلات التضخم السائدة. ولن تتردد اللجنة في استخدام جميع أدوات السياسة النقدية المتاحة للحفاظ على الأوضاع النقدية التقييدية بهدف خفض المعدلات الشهرية للتضخم بشكل مستدام وتحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وقد شهدت توقعات عدد من الخبراء والمصرفيين حول مصير سعر الفائدة تباين في الأراء فقد توقع الدكتور عز الدين حسانين الخبير المصرفي  لـ آراب فاينانس قائلًا": أن هناك عدد من المؤشرات التي توضح توجه البنك المركزي المصري لتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماعه المقبل، وهذه المؤشرات هى تراجع التضخم في مصر لشهرين متتاليين، فضلًا عن إعلان البنك المركزي المصري عن استهدافه كبح التضخم بعيدا عن سعر الصرف الذي أصبح حاليًا سعر صرف مرن بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، وبالتالي فالبنك المركزي هنا لديه هدف رئيسي هو تخفيض معدلات التضخم".

 

أخبار متعلقة