البورصة المصرية تطلق مؤشر الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

أخر تحديث 2024/06/12 07:48:00 ص
البورصة المصرية تطلق مؤشر الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

آراب فاينانس: تطلق البورصة المصرية، اليوم الأربعاء، مؤشراً للأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بعد اعتماد منهجيته من قبل لجنة الرقابة الشرعية المركزية التابعة للهيئة العامة للرقابة المالية.

تهدف البورصة من إطلاق المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية لجذب مستثمرين جدد لسوق المال، على أن يتضمن أسهم الشركات التى تتلاءم أنشطتها وأوضاعها المالية والمحاسبية مع أحكام الشريعة الإسلامية.

تضمنت المنهجية الموضوعة فى الأسهم المكونة لمؤشر الشريعة الإسلامية استبعاد الشركات التى ينص غرضها الرئيسى على مزاولة نشاط غير متوافق مع أحكام الشريعة، بالإضافة إلى بعض المعايير المالية والخاصة بنسب الإقراض والاقتراض والنقدية طبقاً لما هو متعارف عليه بالمنهجيات المتبعة لأحكام الشريعة، فضلاً عن بعض معايير السيولة والتداول التى تضمن نشاط الشركات المدرجة بالمؤشر.

ووفقاً لتصريحات أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية لجريدة البورصة فى وقت سابق، فإن الأسهم المكونة للمؤشر الإسلامى سيصل متوسط عددها نحو 30 سهماً.

وأضاف، آنذاك أن البورصة تستهدف من المؤشر جذب شريحة جديدة من المستثمرين الذين يفضلون هذه النوعية من الشركات، وكذلك جذب أكبر صناديق الاستثمار الخليجية، وتنويع الأدوات المالية المتاحة أمامهم.

أخبار متعلقة