اقتصادية قناة السويس توقع اتفاقية إطارية لإقامة مشروع جرين مارين للكيماويات

أخر تحديث 2024/06/27 07:59:00 ص
اقتصادية قناة السويس توقع اتفاقية إطارية لإقامة مشروع جرين مارين للكيماويات

آراب فاينانس: وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفاقية إطارية مع شركة بينخوا الصينية لصناعة الكيماويات لإنشاء مجمع متكامل لإنتاج الكيماويات، باسم جرين مارين، في منطقة تيدا-مصر، وفقًا للبيان الصادر عن المنطقة .

تتطلب المرحلة الأولى لمشروع جرين مارين استثمارًا ضخمًا بقيمة 250 مليون دولار لبناء منشأة على مساحة 300 ألف متر مربع في منطقة تيدا، وتستهدف هذه المرحلة إنتاج 100 ألف طن صودا كاوية، و50 ألف طن من حمض الهيدروكلوريك، و40 ألف طن مواد التبييض ومزيلات الألوان المستخدمة في صناعة المنسوجات والأقمشة، و10 آلاف طن من خام البورميين والمنتجات المستخلصة منه سنويا. ومن المتوقع أن يحقق المجمع عائدا سنويا قدره 230 مليون دولار، وسيوفر 795 فرصة عمل.

و ستركز المرحلة الثانية من المشروع على توسيع الإنتاج ليشمل الكلور والبولي إيثر والبولي يوريثان، لتلبية احتياجات بعض الصناعات المحلية مثل السيارات ومواد البناء. وتتضمن المرحلة أيضا تصنيع منتجات الصودا آش اللازمة لصناعة الزجاج عالي الجودة. أما المرحلة الثالثة فستركز على موارد C2-C5 المحلية لتطوير تقنيات متقدمة في إنتاج مواد كيميائية جديدة، حسبما ورد في البيان.

أخبار متعلقة