صفقة اندماج سيدبك وإيثيدكو بصدد إعادة التقييم

أخر تحديث 2024/08/07 07:16:00 ص
صفقة اندماج سيدبك وإيثيدكو بصدد إعادة التقييم

آراب فاينانس: ستعود صفقة مبادلة الأسهم المخطط لها منذ فترة طويلة بين شركتي سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) والمصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) المملوكتين للدولة، إلى مرحلة التقييم مجددًا، لتحديد معامل مبادلة جديد عقب مرور نحو 10 أشهر على دراسة التقييم المالي لطرفي الصفقة، قبل المضي قدما في تنفيذها، وفقا لما ذكرته المال.

وكان مجلس إدارة سيدبك قد قرر الاستمرار في الاندماج المرتقب لجميع الأسهم مع إيثيدكو، بعد الموافقة على دراسة القيمة العادلة للشركتين والتي أعدتها بيكر تيلي، والتي قدرت قيمة شركة إيثيدكو عند 33.5 مليار جنيه وشركة سيدبك عند 23.1 مليار جنيه ،تعادل نحو 30.60 جنيه للسهم الواحد.

لكن جرى تعليق عرض سيدبك للاستحواذ على إيثيدكو عندما وقعت شركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي) عقودًا مع صندوق مصر السيادي للاستحواذ على 30% من إيثيدكو، بالإضافة إلى 35% من الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب) و25% من شركة الحفر المصرية مقابل 800 مليون دولار في أكتوبر الماضي.

حاليا وبعد إتمام استحواذ أيه دي كيوعلى إيثيدكو، فإن عملية الدمج "باتت على مشارف التنفيذ، عقب قيام الجانب الإماراتى بضخ قيمة الصفقة"، كما تترقب إيثيدكو حاليًا تعيين القابضة الإماراتية ممثلين عنها في مجلس إدارة الشركة.

أخبار متعلقة