حصري.. تأسيس وحدة جديدة بوزارة المالية تسمح للمستثمر بتحويل مستحقاته لدى الحكومة لسداد الضرائب

أخر تحديث 2024/05/18 08:55:00 ص
حصري.. تأسيس وحدة جديدة بوزارة المالية تسمح للمستثمر بتحويل مستحقاته لدى الحكومة لسداد الضرائب

آراب فاينانس: كشفت الدكتورة نسرين لاشين مدير إدارة دعم المستثمرين بـ وزارة المالية عن أن الوزارة ستدشن وحدة جديدة باسم وحدة المقاصة ستسمح بالموازنة بين ما هو مستحق للمستثمر وما هو عليه من التزامات مالية من ضرائب.

وأضافت لاشين في تصريحات حصرية لـ آراب فاينانس على هامش الندوة التي عقدتها أمس الخميس الجمعية المصرية البريطانية للأعمال بعنوان"التحديات والفرص التي تواجه المستثمرين" أن الوحدة الجديدة ستسمح على سبيل المثال للمستثمر بتحويل حصته من دعم الصادرات إلى المستحقات الضريبية عليه.

تقليل مدة إجراءات رد الضريبة 

وأوضحت أن الوحدة الجديدة ستتيح أيضا للمستثمر أن يحول أي مستحقات مالية له لدى أي جهة حكومية لسداد التزاماته الضريبية لدى مصلحة الضرائب وسيستفيد من ذلك جميع المستثمرين سواء مصريين أو أجانب كما ستقلل هذه الوحدة من مدة إجراءات رد الضريبة المستحقة للمستثمر بحيث ستكون أقل من 45 يوما وهى المدة المقررة حاليا للرد على طلبات رد الضريبة للمستثمر.

وأشارت لاشين إلى أن تقديم الطلبات لهذه الوحدة سيتم بشكل إلكتروني بحيث يمكن للمستثمر تحويل المستحقات المالية له لدى أي جهة حكومية إلى مصلحة الضرائب لسداد الالتزامات الضريبية المستحقة عليه وإحداث المقاصة بين ما له وما عليه.

وأكدت مدير إدارة دعم المستثمرين بوزارة المالية أن الوحدة الجديدة تنتظر موافقة مجلس الوزراء عليها.

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية، قد أعلن مؤخرًا أنه سيتم فتح باب تلقي طلبات المصدرين الراغبين في الانضمام للمرحلة السابعة من مبادرة السداد النقدي الفوري التي وافق على إطلاقها مجلس الوزراء بتكلفة إجمالية 8 مليارات جنيه للملفات المستوفاة لدى صندوق تنمية الصادرات.

وذكر وزير المالية أن الإجراء جاء استجابةً للقطاع التصديري، الذي أبدى رغبته في استكمال سلسلة المبادرات الناجحة في سداد متأخرات أعباء الصادرات المستحقة للشركات المصدرة، حيث تم صرف أكثر من 11.8 مليار جنيه لنحو 1558 شركة في المرحلة السادسة للسداد النقدي الفوري، وذلك في إطار حرص الدولة على دفع عجلة الإنتاج والتصدير.

 

 

 

أخبار متعلقة