أكت فاينانشال تعلن عن طرح جديد بالبورصة المصرية 9 يوليو الجاري

أخر تحديث 2024/07/03 09:25:00 ص
أكت فاينانشال تعلن عن طرح جديد بالبورصة المصرية 9 يوليو الجاري

آراب فاينانس: أعلنت شركة أكت فاينانشال للاستشارات (ACTF)، عن طرح جديد بالبورصة المصرية يبدأ في 9 يوليو الجاري وهو أول طرح في البورصة منذ عامين.

وقال مصطفى عبد العزيز، العضو المنتدب والشريك المؤسس لشركة أكت فاينانشال، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الثلاثاء 2 يوليو إن الطرح الجديد يستهدف طرح 360 مليون سهم للاكتتاب في البورصة بهدف زيادة رأس المال حيث حددت سعر السهم  للطرح بـ 2.9 جنيه بينما تم تقدير القيمة العادلة للسهم بـ 4.54 جنيه مشيرا إلى أن الطرح يستهدف جمع 1.04 مليار جنيه وذلك لتنفيذ خطة الشركة التوسعية، بما يمثل 47% من إجمالي عدد الأسهم للشركة حاليًا مقسمة بين 300 مليون سهم للطرح الخاص و 60 مليون سهم للطرح العام.

بدء الاكتتاب 9 يوليو الجاري

وأوضح عبد العزيز، أن فتح باب الاكتتاب سيبدأ من 9 يوليو وحتى 18 يوليو 2024 وهو أخر موعد للاكتتاب الخاص بينما يستمر الاكتتاب العام حتى 23 يوليو 2024 لافتا إلى أن مدير الطرح الوحيد هو شركة زيلا كابيتال.

وأكد عبد العزيز أنه سمح للمرة الأولى بفتح الطرح الخاص لكل شركات السمسرة وتداول الأوراق المالية حيث ستتلقى استلام طلبات الطرح وهذا يختلف عما كان يحدث في الطروحات السابقة في حين سيتلقى الاكتتاب البنك العربي الأفريقي.

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء صندوق للحفاظ على استقرار سعر السهم وسيتم تمويله بنسبة 100% من إجمالي حصيلة الطرح العام.

وأوضح عبد العزيز أن شركة أكت فاينانشال لديها خطة استثمارية قوية لاستخدام 80% من حصيلة الطرح للاستحواذ على حصص في الشركات المقيدة في البورصة مشددا على أن الشركة لن تستثمر في شركات مغلقة إلا بعد طرحها في البورصة وإن كان قد تم دراسة حوالي 100 شركة غير مقيدة بالبورصة مضيفا: نحن نصنف أنفسنا كشركة استثمار ولسنا صناديق استثمار منوها بأن الشركة حققت متوسط عائد على الاستثمار يقدر بـ 50% سنويًا كما حققت الشركة نمو سنوي مركب 76.5% خلال الثلاث سنوات من 2020 وحتى 2023 مشيرًا إلى أن  الشركة تستثمر في الشركات المقيدة في البورصة للحصول على حصص أقلية لتكون لها تأثير، وتحقيق عوائد أفضل، منوهًا أن الشركة غير مرتبطة بالأداء العام للبورصة، وحققت 106% ارتفاعًا في أدائها حتى خلال فترة جائحة كورونا.

ضمانات إضافية لاستقرار سعر السهم

وأكد أن مجلس الإدارة قرر تقديم ضمانة إضافية لدعم استقرار سعر السهم من خلال الموافقة على شراء أسهم خزينة بنسبة لا تتجاوز 10% من رأس مال الشركة من خلال السوق المفتوحة لمدة لا تقل عن شهر وبحد أقصى 90 يوما تحسب من أول يوم تداول على أسهم الشركة بشرط أن يكون الشراء في حالة انخفاض سعر السهم السوقي عن سعر الاكتتاب لمن يعرض بيع أسهمه.  

وأضاف عبد العزيز في تصريحات حصرية لـ آراب فاينانس على هامش المؤتمر أن سبب اختيار هذا التوقيت للطرح هو أنه يرى أن هذا هو التوقيت المناسب للطرح حيث إن الصناديق السيادية نفسها تعلن عن طروحات مقبلة فضلا عن صفقات أبرت مؤخرا منها صفقة استحواذ شركة الدار العقارية الإماراتية على شركة سوديك وغيرها من الصفقات الناجحة لافتا إلى إطمئنانه لحالة السوق الحالية، وأن الشركة لن تخرج من السوق المصري.

طروحات مقبلة

ومن جانبه قال مصطفى الشنيطي المدير التنفيذي لبنك الاستثمار زيلا كابيتال وهو مدير الطرح لشركة أكت فاينانشال إنه يتوقع العديد من الطروحات خلال الفترة المقبلة خاصة في القطاع العقاري والصناعي وذلك مع استقرار سوق الصرف ودخول سيولة كبيرة للسوق المصرية خلال الفترة الماضية وتزامن ذلك مع إعلان التشكيل الوزاري الجديد.  

يذكر أن شركة أكت فاينانشال تأسست عام ،2015 وهى شركة استثمارية نشطة وهى متخصصة في أشكال متنوعة من الاستثمارات من ضمنها الاستثمار في أسهم الشركات المدرجة في البورصة المصرية والمشاركة بشكل استراتيجي في عمليات الاستحواذ، ويبلغ رأس مال الشركة المدفوع 191.4 مليون جنيه موزعا على 765.7 مليون سهم بقيمة إسمية 0.25 جنيه للسهم.

وتأسس بنك الاستثمار زيلا كابيتال عام 2018، ويعمل في قطاعات التمويل غير المصرفي والاستشارات المالية، وبنوك الاستثمار وإدارة المحافظ المالية. وفي عام 2020، استحوذ على عمليات مجموعة ملتيبلز جروب (Multiples Group) العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يذكر أن أخر طرح تم في البورصة المصرية كان لشركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية في فبراير 2022 حيث تم تنفيذ الطرح العام والخاص لشركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية لعدد 264.5 مليون سهم بنسبة 45.8% من أسهم رأسمال الشركة المصدر بسعر 4.85 جنيه للسهم على شريحتين (عام وخاص) وبقيمة إجمالية 1.3 مليار جنيه، موزعة بين 1.2 مليار جنيه قيمة الطرح الخاص و64.1 مليون جنيه قيمة الطرح العام، بمشاركة نحو 5600 مستثمر في الطرحين العام والخاص.

 

 

 

أخبار متعلقة