مساعد وزير المالية: اللجوء للعمل بنظام المناطق الحرة يرجع لعدم سهولة إجراءات الاستثمار

أخر تحديث 2024/05/22 11:29:00 ص
مساعد وزير المالية: اللجوء للعمل بنظام المناطق الحرة يرجع لعدم سهولة إجراءات الاستثمار

آراب فاينانس: قال رامي يوسف مساعد وزير المالية للسياسات والتطوير الضريبي، إن هناك سهولة في إجراءات الاستثمار في مدينة دبي بالإمارات حيث يمكن لأي شخص تأسيس شركة في الإمارات خلال 6 ساعات.

وأضاف يوسف خلال خلال كلمته بـ الندوة التي نظمها المركز المصري للدراسات الاقتصادية بعنوان "أين تقف المناطق الحرة فى مصر من النماذج المنافسة في تركيا و الإمارات؟" أن الأصل في الاستثمار هو سهولة نظام التأسيس والإجراءات للاستثمار، لافتا إلى أن لجوء المستثمرين للعمل بنظام المناطق الحرة والقوانين الخاصة يرجع إلى وجود مشكلة أسياسية تتمثل في عدم سهولة الإجراءات يتم محاولة حلها بطرق بديلة، والحل هو تحسين نظام التأسيس لجميع أنواع الاستثمار، مشيرًا إلى أن الإمارات عندما فرضوا ضرائب على الدخل تم فرض الضرائب أيضا على المناطق الحرة لديها، وهذا لا يؤثر على الاستثمار لأن نظام التأسيس مميز وسهل.

سهولة وتحسين إجراءات الاستثمار

ومن جانبها قالت الدكتورة عبلة عبد اللطيف المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية، أن المناطق الحرة لم يجر عليها أي دراسة للتقييم منذ نشأتها، وهو ما سعى المركز لدراسته للوقوف على وضع المناطق الحرة في مصر والتي تحتاج لمزيد من التطوير والتحسين لتحقيق أعلى عائد منها.

وأكدت عبد اللطيف في الوقت نفسه على أهمية تحسين نظام التأسيس ودخول الاستثمار بالأساس، حيث تقوم الدول بإنشاء المناطق الحرة لمزيد من التميز.

وأشارت إلى أن نظام الرخصة الذهبية أمر جيد، لكن في الأصل يجب أن تكون خطوات الاستثمار سهلة للجميع دون التقيد بحجم المشروعات.

 

أخبار متعلقة