حصري| مديرة مركز ريادة الأعمال: برنامج جديد لتأهيل السيدات للمناصب العليا بالشركات المدرجة بالبورصة

أخر تحديث 2024/06/02 11:36:00 ص
حصري| مديرة مركز ريادة الأعمال: برنامج جديد لتأهيل السيدات للمناصب العليا بالشركات المدرجة بالبورصة

آراب فاينانس: كشفت الدكتورة هالة بركات، مديرة مركز ريادة الأعمال والابتكار بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، عن أن المركز يعد برنامج جديد لتأهيل سيدات الأعمال في مصر لتولي المناصب الإدارية العليا بمجالس إدارات الشركات المدرجة بالبورصة وذلك لتحقيق الهدف المعلن من قبل هيئة الرقابة المالية لاستراتيجية 2030 التي تستهدف أن يكون هناك 30% من مجالس إدارات الشركات المدرجة بالبورصة من السيدات.

وأضافت بركات، في تصريحات حصرية لـ آراب فاينانس على هامش فعاليات المؤتمر الرفيع المستوى لـ الاتحاد من أجل المتوسط المعني بالمرأة، والذي شارك في تنظيمه مكتب مفوضة المساواة بين الجنسين في قبرص، وعقد بمدينة نيقوسيا في قبرص أن البرنامج الجديد سيطبق فعليا في بداية عام ،2025 وسيدرب السيدات على إكسابهن المهارات القيادية وتولي عضوية ورئاسة مجالس الإدارات بالشركات المدرجة بالبورصة المصرية.

وأوضحت بركات، أن مركز ريادة الأعمال والابتكار بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ينظم أيضا برامج تدريبية للسيدات منذ بداية التفكير في المشروع، ودراسة السوق، وحتى التسويق الخاص بالمنتجات للمشروع، وذلك بناء على احتياجات كل محافظة كما نقوم بمساعدة رائدات الأعمال على كيفية الحصول على تمويل المشروع من المستثمرين الملائكيين أو البنوك.

وأضافت بركات، أن المركز درب نحو 2500 سيدة بمشروعات مختلفة منذ عام 2020 حتى الآن لافتة إلى أن أهم التحديات التي تواجه رائدات الأعمال في الريف المصري هى تحديات ثقافية واجتماعية تعوق استكمالهن للتدريبات.

وأشارت مديرة مركز ريادة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة إلى أن المركز صمم برامج جديدة لمن هم فوق الـ 35 عاما حيث كانت بعض البرامج تشترط قبول من هم أقل من هذا السن حيث هناك سيدات يبدأن في تنفيذ مشروعاتهن في هذا السن لذلك قمنا بتصميم برامج لهن.

مشروع رابحة

وألمحت بركات إلى أن مشروع رابحة الذي ينفذه حاليا المركز يستهدف 7 محافظات هى القاهرة والجيزة والبحيرة والفيوم والمنيا وبني سويف، وينتهي خلال عامين، ويستهدف تدريب السيدات على التسويق الالكتروني مشددة على ضرورة ملائمة البرامج التي تتعلق بتعامل البنوك مع السيدات أصحاب المشروعات الصغيرة مع مراعاة لقدراتهن التكنولوجية خاصة أثناء تعاملهن مع صغار الموظفين بالبنوك حيث أن بعض هؤلاء الموظفين بالبنوك لا يجيدون التعامل مع هذه الفئة من رائدات الأعمال.  

وفي ختام حديثها مع آراب فاينانس طالبت بركات بضرورة دمج النساء العاملات في السوق غير الرسمي إلى السوق الرسمي كما لابد من من التمييز بين ريادة الأعمال المرتكزة على الحاجة، وريادة الأعمال المرتكزة على الفرص كذلك يجب تشجيع السيدات على عمل مشاريعهن الخاصة.

أخبار متعلقة