حصري| رئيس المجلس التصديري للأسمدة: أتوقع حل أزمة ضخ الغاز للمصانع نهاية الشهر الجاري

أخر تحديث 2024/06/06 08:59:00 ص
حصري| رئيس المجلس التصديري للأسمدة: أتوقع حل أزمة ضخ الغاز للمصانع نهاية الشهر الجاري

آراب فاينانس: توقع الدكتور خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، عودة ضخ الغاز الطبيعي بالشكل المعتاد قبل خفض الكميات الموجهة للمصانع بنهاية الشهر الجاري.

قرار مؤقت

وقال أبو المكارم، في تصريحات حصرية لـ آراب فاينانس إن قرار وقف ضخ الغاز مؤقتا عن مصانع الأسمدة أثر على مصانع الأسمدة والقدرة الإنتاجية، والتنافسية للمصانع لعدة أسباب أهمها أن مصانع الأسمدة ملتزمة بعقود تصديرية للخارج وستتعرض لخسائر نتيجة عدم الالتزام بهذه العقود وهو ما سيفقد مصانع الأسمدة فرصا تصديرية، وعملاء خارجيين وسيضعف من قدرة المصانع التنافسية في السوق الخارجية.

خسائر

وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أنه لاشك أن مصانع الأسمدة ستتعرض لخسائر مالية نتيجة خفض ضخ كميات الغاز الموجهة لمصانع الأسمدة والبتروكيماويات لكنه شدد على اقتراب حل هذه الأزمة نهائيا مع نهاية الشهر الجاري منوها بأن المصانع تدرك أن هذه أزمة طارئة لذلك لن تطالب بتعويضات.

وأوضح أبو المكارم أن قيمة صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة بلغت 1.36 مليار دولار خلال شهري يناير وفبراير 2024.

وبحسب أبو المكارم مثلت قيمة صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة خلال يناير وفبراير الماضيين نحو 19% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية التي تُعد ركيزة محورية للدولة فيما يتعلق بتعزيز موارد النقد الأجنبي.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء، أنه ابتداء من غدا الخميس، سيجري العودة التدريجية لضخ إمدادت الغاز إلى مصانع الأسمدة.

وأعلنت وزارتا الكهرباء والبترول الانتهاء من إجراء تخفيف الأحمال الكهربائية لساعة إضافية، والذى اقتصر على يوم الثلاثاء فقط، مثلما كان مقرراً له.

وأوضحت الوزارتان في بيان، أمس الأربعاء، أن تخفيف الأحمال للساعات الإضافية جاء في ضوء أعمال الصيانة الوقائية لجزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية مع زيادة معدلات استهلاك الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وأكد البيان عودة الأمور الى طبيعتها وفقا لنظام تخفيف الأحمال الذي كان ساريا من قبل، حيث أن هذا الإجراء كان ضرورياً للحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية في مصر.

صادرات الأسمدة

وأوضح تقرير التجارة الخارجية الصادر حديثا عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إجمالي صادرات مصر من الأسمدة خلال شهر يناير 2024 بلغت 175.3 مليون دولار.

وذكر التقرير  قيام مصر بتصدير أسمدة يوريا بقيمة 145.8 مليون دولار تليها صادرات مصر من الأسمدة الفوسفاتية بقيمة 8.1 مليون دولار وجاءت صادرات الأسمدة الفوسفاتية في المركز الثالث بقيمة 3.7 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أن صادرات مصر من الأسمدة الكيميائية بلغت 2.7 مليون دولار كما بلغت صادرات مصر من أسمدة الأمونيا 2.2 مليون دولار .

أخبار متعلقة