موديز تعدل نظرتها المستقبلية لـ 5 بنوك محلية إلى إيجابية

أخر تحديث 2024/03/13 07:51:00 ص
موديز تعدل نظرتها المستقبلية لـ 5 بنوك محلية إلى إيجابية

آراب فاينانس: عدلت موديز نظرتها المستقبلية للودائع طويلة الأجل لخمسة بنوك محلية إلى إيجابية من سلبية، يأتي هذا عقب قرار الوكالة تغيير نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية من سلبية، وتأكيد تصنيفها الائتمانئ عند Caa1 .

تشمل البنوك البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك التجاري الدولي، وبنك الإسكندرية، وأكدت موديز أيضا تصنيف الودائع طويلة الأجل Caa1 لبنوك الأهلي المصري و"مصر" و"القاهرة" و"التجاري الدولي"، وتصنيف الودائع طويلة الأجل B3 لبنك الإسكندرية.

من المتوقع أن تؤثر التطورات الأخيرة على صعيد ضخ سيولة أجنبية جديدة وتدابير السياسة النقدية بشكل إيجابي على القطاع المصرفي الأوسع بالنظر إلى "أن البنوك الخمسة لديها تعرض كبير للديون السيادية، خاصة في شكل سندات الدين الحكومية، والتي تربط وضعها الائتماني بالوضع الحكومي".

 أشارت وكالة موديز إلى ضغوط السيولة الأجنبية، وتراجع الجنيه، وضغوط الربحية، وانخفاض مقاييس رأس المال كأسباب لخفض التصنيف الائتماني للبنوك، ترى وكالة موديز أن الموجة الأخيرة من الإصلاحات ستؤدي إلى عودة تدفق تحويلات المغتربين عبر القنوات الرسمية، بالإضافة إلى تدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية واستثمارات المحافظ.

أخبار متعلقة