حصري | رئيس الشرقية للدخان يعلن عن خطة المستثمر الإمارتي للوصول للعالمية

أخر تحديث 2024/05/14 09:22:00 ص
حصري | رئيس الشرقية للدخان يعلن عن خطة المستثمر الإمارتي للوصول للعالمية

آراب فاينانس: كشف هاني أمان، رئيس شركة الشرقية - إيسترن كومباني (EAST)، عن الخطة التوسعية للشركة خلال الفترة المقبلة والتي تتراوح من 3 إلى 5 سنوات بهدف وصول منتجات الشركة للأسواق العالمية.

وأضاف أمان في تصريحات حصرية لـ آراب فاينانس أن الشريك الإماراتي الجديد غلوبال للاستثمار يستهدف خلال المرحلة الأولى من هذه الخطة الوصول إلى معدلات الإنتاج المحلية السابقة والتي وصلت إلى 70 مليار سيجارة سنويًا؛ حيث تأثرت هذه الإنتاجية خلال أزمة نقص النقد الأجنبي في مصر ما أثر على استيراد المادة الخام خلال تلك الفترة وبالتالي خفض الإنتاجية. 

مصر ستكون مركز إقليمي لتصنيع وتصدير التبغ

وتابع رئيس الشركة الشرقية:" بعد الوصول للمستهدف من الإنتاج المحلي بالسوق المصري ستساعدنا علاقات المستثمر الإماراتي - وهى كبيرة جدًا- في تصدير منتجاتنا للسوق الأفريقي ثم العربي وفق الاتفاقيات المبرمة؛ حيث سنستخدم مصر كمركز إقليمي لتصنيع وتصدير التبغ خاصة السجائر والمعسل الفواكه وهو له سوق وإقبال كبير عليه بالخارج ثم سنبدأ بعد ذلك نحو التوجه بمنتجاتنا للأسواق الأوروبية والأمريكية وفي ذات الوقت نفكر حاليًا في البدائل الحديثة للسجائر مثل الفيب أو ما يعرف بالسجائر الإلكترونية".

كما أوضح أمان أن التبغ يعد من المحاصيل التي لها أوقات للزراعة ويحتاج للتجهيز والشحن ونحن ننتظر حاليًا بشائر المحصول الجديد من التبغ بعد أن قمنا بفتح الاعتمادات اللازمة منوها بأن المستثمر الإماراتي لديه إمكانات لا حدود لها من الملاءة المالية والمعرفة العميقة بهذا السوق ونحن فخورين بهذه الشراكة ولدينا كل الإمكانات من ماكينات والقدرات المالية اللازمة والتي ستساعدنا على اتخاذ أي قرار اعتمادًا على علاقات المستثمر الأجنبي في توفير العملة الصعبة .

جدير بالذكر أن شركة غلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية قد استحوذت على حصة قدرها 30% من أسهم الشركة الشرقية وذلك مقابل 625 مليون دولار، بالإضافة إلى توفير المشتري مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

وكشفت نتائج أعمال الشرقية غير المدققة عن الفترة المالية المنتهية فى 31/12/2023، تحقيق صافي ربح بلغ 2.896 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 3.489 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام المالي السابق له، بنسبة تغير 17%، وفقًا لبيان سابق للبورصة المصرية.

كما صعدت قيمة مبيعات السجائر المحلية 13% خلال العام المالي الماضي لـ 16.5 مليار جنيه، فيما نمت مبيعات منتجات المعسل بنحو 52% إلى 203 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها.

وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة المنعقدة بتاريخ 4/03/2024، على زيادة رأس المال المصدر من 2.23 مليار جنيه إلى 3 مليارات جنيه، عن طريق استخدام 770 مليون جنيه من الاحتياطي النظامي بسبب انتفاء الغرض منه لصالح المساهمين القدامى بالقيمة الاسمية للسهم، بحسب بيان سابق للبورصة المصرية.

أخبار متعلقة