مصر تستهدف 12 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام المالي الجاري

أخر تحديث 2024/01/03 08:40:00 ص
مصر تستهدف 12 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام المالي الجاري

قال حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار المصرية، إن مصر تستهدف 12 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام المالي الجاري الذي ينتهي في 30 يونيو 2024.

وأضاف في مقابلة مع "العربية Business"، أن الزيادة المستهدفة في صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة تبلغ نسبتها 20%، مشيرا إلى أن انخفاض قيمة العملة يخفض تكلفة الاستثمارات.

وبلغ صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر 10 مليارات دولار في نهاية العام المالي الماضي 2022-2023 مقارنة مع 8.9 مليار دولار في العام المالي 2021-2022.

 

وأكد هيبة أن هذه الزيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر غير شاملة للنفط أو الاستثمار غير المباشر في أدوات الدين من أذون خزانة وسندات، الأمر الذي يؤكد ويعزز جاذبية مناخ الاستثمار المصري.

وقال هيبة إن الربع الأول من العام المالي الجاري "يوليو – سبتمبر 2023"شهد زيادة في صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة مقارنة بالربع المناظر من العام المالي السابق، بينما لم يتم بعد إصدار البيانات الرسمية للربع الثاني من العام المالي الجاري.

وقال إن القطاعات الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة هي القطاع العقاري و القطاع الصناعي والأخير يشهد زيادات مطردة في الاستثمارات لما تم طرحه من حوافز استثمارية وضريبية واهتمام الدولة بتشجيع الاستثمار في هذا القطاع لأهميته في نمو الاقتصاد المصري،ودعم تعميق صناعة المكون المحلي في مصر.

وأوضح أن قطاع الطاقة والطاقة الخضراء شهد توقيع اتفاقيات إطارية لنحو 8 مشروعات باستثمارات إجمالية خلال 10 سنوات بنحو50 مليار دولار،ومنذ 6 أشهر بدأت الشركات إنشاء هذه المشروعات ومحطات الطاقة.

وأشار إلى أن القطاع الزراعي و تكنولوجيا المعلومات من القطاعات الجاذبة ولكن تأتي في مرتبة لاحقة للقطاعات السابقة.

 

أخبار متعلقة