2.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل خلال 2023

أخر تحديث 2024/02/18 11:37:00 ص
2.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل خلال 2023

أراب فاينانس: وقعت مصر والبرازيل بروتوكولا يستهدف تسهيل استيراد اللحوم والدواجن البرازيلية، من خلال تنظيم ومواءمة أنظمة فحص اللحوم في كلا البلدين.

جاء ذلك خلال زيارة الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إلى القاهرة، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفقا لبيان مكتب الرئاسة البرازيلي.

كما ناقش البلدان العضوان في تجمع بريكس عن إمكانية تسيير رحلات جوية مباشرة تربط بينهما، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 2.8 مليار دولار خلال عام 2023، وفقا لوكالة الأنباء البرازيلية الرسمية، إذ بلغت قيمة الصادرات البرازيلية إلى مصر نحو 1.8 مليار دولار، في حين سجلت قيمة الصادرات المصرية إلى الدولة اللاتينية نحو 489 مليون دولار العام الماضي.

لولا يدعو لإقامة علاقات تجارية متوازنة: "نرغب في تدشين علاقات تجارية مربحة للطرفين، علاقات يمكن للبلدين من خلالها أن يحققا نجاحا متبادلا، فلا نريد علاقة تجارية في اتجاه واحد، ما نريده هو أن نبيع ونشتري ونشتري ونبيع، لنصل في النهاية إلى ميزان تجاري متوازنا، وأن يكون الجميع سعداء بالاقتصاد وفرص النمو"، وفقا لما قاله لولا في المؤتمر الصحفي.

اتفق القائدان على إحداث نقلة نوعية في علاقات البلدين لتصبح "شراكة استراتيجية"، وفقا لبيان المتحدث باسم الرئاسة المصرية. "اقترحت أن يقوم الرئيس برفع مستوى العلاقات بيننا إلى الشراكة الاستراتيجية، لأنه لا يمكن لدولتين كبيرتين من حيث حجم السكان مثل مصر والبرازيل أن تقيما علاقاتهما على نطاق صغير"، حسبما قال لولا. اتفق الجانبان أيضا على تعزيز العلاقات في كافة المجالات "السياسية والاقتصادية والثقافية والصناعية والزراعية"، وفقا للسيسي.

أخبار متعلقة