حسن عبدالله : لدينا حاليًا ما يكفي لسداد التزاماتنا الدولارية

أخر تحديث 2024/03/07 08:04:00 ص
حسن عبدالله : لدينا حاليًا ما يكفي لسداد التزاماتنا الدولارية

آراب فاينانس: أكد محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله أن البنك قام بعدة إجراءات اليوم لمجابهة أي صدمات خارجية بعد تحرير سعر الصرف، وشدّد على أهمية مرونة سعر الصرف للانتقال إلى مرحلة العمل على خفض التضخم إلى "رقم أحادي".

وخلال مؤتمر صحافي أكد عبدالله أن قرارات السياسة النقدية الجديدة تستهدف مواجهة السوق الموازية والتضخم، قائلًا أن"سعر الصرف لوحده ليس حلاً بل هو بوابة للعبور ولا بد من الاهتمام بتنمية والموارد الدولارية وتعزيز الإنتاج والتصنيع حتى لا تتكرر هذه الحالة".

وقال "لا نستهدف سعرًا محددًا لسعر الصرف ولدينا إمكانية لعمل عقود آجلة مستقبلية للتحوط من سعر الصرف".

وفي تصريحات صحافية، قال محافظ البنك المركزي المصري "لدينا خطة واضحة للفترة المقبلة بما يعود على الشعب المصري بنتائج طيبة وانحسار التضخم" وإن "الهدف من رفع السياسة النقدية خفض التضخم لمستويات "أحادي"، رفع الفائدة كان لتعزيز قيمة الاستثمار بالجنيه والاحتفاظ به، مشددًا على أن ما حدث اليوم هو بداية فقط يحتاج للعملعليه، وأن لدى مصر حاليًا ما يكفي ويفيض لسداد التزاماتها الدولارية.

ولفت عبد الله إلى أن "عدم توحيد سعر الصرف سيؤدي حتماً إلى وجود سوق سوداء في كل شيء وإلى أن سعر العائد على السندات الدولارية وصل إلى 25% والآن بلغ 6%".

كما أشار محافظ البن المركزي المصري إلى أن البنوك بدأت في تخفيف قيود الائتمان والأولوية للتعليم والصحة وأن متوسط استخدامات البطاقات الائتمانية بالخارج بلغ 750 مليون دولار شهريًا.

 

أخبار متعلقة