أدنوك للتوزيع تستحوذ على 50% من توتال إنرجيز مصر

أخر تحديث 2023/02/16 08:15:00 ص
أدنوك للتوزيع تستحوذ على 50% من توتال إنرجيز مصر

آراب فاينانس: أتمت ذراع التوزيع لشركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) صفقة استحواذها على 50% من توتال إنرجيز مصر، حسبما بيان الشركة. وبهذه الصفقة، التي يجري العمل عليها منذ يوليو الماضي، تدخل أدنوك إلى قطاع توزيع الوقود بالسوق المصرية، تعد توتال إنرجيز مصر واحدة من أكبر مشغلي محطات بيع الوقود في مصر ولديها محفظة مكونة من 240 محطة بيع وقود، وأكثر من 100 متجر للبيع بالتجزئة، وأكثر من 250 محطة تغيير زيت، وغسيل السيارات، وبيع الوقود بالجملة، ووقود الطائرات، وعمليات زيوت التشحيم.

 من المتوقع أن ترفع الصفقة أرباح أدنوك للتوزيع بنسبة 6% (على أساس توحيد البيانات بنسبة 100%) قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين، وذلك بعد مرور العام الأول على استكمال الصفقة، وفقا للإفصاح. يأتي ذلك بينما بلغت أرباح الشركة الإماراتية قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 3.52 مليار درهم في عام 2022، بينما بلغ صافي الأرباح 2.75 مليار درهم.

ولكنه مناصفة مع توتال إنرجيز ماركتنج أفريك: أسهم توتال إنرجيز مصر مقسمة مناصفة الآن بين أدنوك للتوزيع وتوتال إنرجيز ماركتنج أفريك. يأتي ذلك بعد تخارج بي إنفستمنتس القابضة التابعة لشركة "بي بي إي بارتنرز" وشركة منفصلة تابعة لبي بي إي بارتنرز أيضا من توتال إنرجيز مصر الأسبوع الماضي، إذ باعت حصتها مجتمعة والبالغة 15.38% لتوتال إنرجيز ماركتنج أفريك. وستحصل شركة بي إنفسنتمنتس على 2.2 مليون دولار إضافية في الصفقة بعد إتمام الاستحواذ، وهو بند تفاوضت عليه الشركة مع توتال إنرجيز ماركتنج أفريك قبيل التخارج، و3.2 مليون دولار للشركة الأخرى التابعة لبي بي إي بارتنرز.

أدنوك للتوزيع هي أكبر بائع تجزئة للوقود وموزع في الإمارات العربية المتحدة، حيث تشغل أكثر من 500 محطة وقود و362 متجرا صغيرا. ومصر هي السوق الثالثة للشركة بعد إطلاق عملياتها في المملكة العربية السعودية عام 2018، حيث تدير 66 محطة تعبئة وتتطلع أدنوك إلى طرح محطات خدمة بإمكانيات رقمية في مصر، وقالت أيضا إنها تخطط لجلب علامتها التجارية لمتجر Oasis إلى البلاد.

أخبار متعلقة