هل يجب أن تستثمر في البيتكوين؟

أخر تحديث 2024/07/25 03:49:00 م
هل يجب أن تستثمر في البيتكوين؟

في عام 2012 حيث انفجرت أسعار البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى، شهد دخول العديد من اللاعبين المؤسسيين الجدد إلى عالم العملات الرقمية. حقق البعض مكاسب هائلة من خلال الاستثمار في البيتكوين. 

دعونا نتذكر بسرعة ما هي العملات الرقمية والبيتكوين. الأولى، والتي يسمى أيضًا الأصول الرقمية أو الأصول الرقمية، هي عملات رقمية ولا مركزية. البيتكوين هي الأكثر شهرة من بين هذه العملات حتى الآن. كما أنها تحتل دائمًا المركز الأول في أفضل 50 عملة رقمية (الترتيب وفقًا لقيمة القيمة السوقية) 

هل تتساءل عما إذا كنت ستشتري العملات الرقمية أو ستستثمر في البيتكوين؟ (إذا لم يسبق لك التعامل مع العملات الرقمية من قبل، فننصحك بالالتزام بالبيتكوين فقط. والسبب بسيط: فهي الأقدم وبالتالي الأكثر أمانًا / الأقل خطورة) 

سنقدم في هذه المقالة أسباب قد تدفعك للمراهنة أو لا على سعر البتكوين. إذن، هل الاستثمار في البيتكوين: فكرة جيدة أم فكرة سيئة؟

أهم إيجابيات وسلبيات الاستثمار في البيتكوين 

الإيجابيات 

  • قم بتنويع محفظتك الاستثمارية بأصول ذات عائد محتمل مرتفع مثل البيتكوين
  • الرهان على الأصول الرقمية النادرة بشكل متزايد (يقتصر العدد على 21 مليون بيتكوين)
  • اتخذ خطواتك الأولى في الاستثمار في العملات الرقمية من خلال القيمة السوقية الأولى

السلبيات 

  • الأصول التي لا تزال جديدة نسبيا ومتقلبة للغاية
  • إطار تنظيمي لا يزال غير مستقر، ولا سيما الهيئات التنظيمية الأمريكية غير الداعمة
  • من المحتمل أن تكون سلاسل الكتل (البلوكتشينز) الأخرى أكثر "فائدة"، مثل إيثريوم بفضل عقودها الذكية
  • تستهلك شبكة البيتكوين الكثير من الطاقة، مما لا يجعلها استثمارًا مستدامًا بالمعنى البيئي للمصطلح

استثمر في البيتكوين لتنويع محفظتك الاستثمارية 

إذا كان لديك بالفعل العديد من الاستثمارات وترغب في تنويع محفظتك الاستثمارية، فقد يكون شراء البيتكوين فكرة جيدة. في الواقع، التنويع مهم من أجل الحماية من سقوط أصل معين. 

علاوة على ذلك، يتحدث بعض الناس عن البيتكوين كملاذ آمن يمكن أن يحل محل الذهب في هذا الدور. أو على الأقل تكملة لها. لا يزال يتعين علينا أن نظل دقيقين بشأن هذا الموضوع، لأن المنحنيات تظهر أحيانًا ارتباطًا قويًا بين سعر البتكوين وتقلبات الأسهم التكنولوجية أو سوق الأسهم بشكل عام. لذلك عندما تنخفض أسواق الأسهم، يحدث الشيء نفسه غالبًا بالنسبة للعملات الرقمية. لذلك لم تعد عملة البيتكوين تلعب دور الملاذ الآمن. 

ولتوضيح ذلك، قمت بحساب معامل الارتباط بين سعر البيتكوين وسعر مؤشر ناسداك ، وهو مؤشر قياسي لأسهم التكنولوجيا الأمريكية. كلما اقترب هذا الرقم من 1، كلما تحرك مؤشر بيتكوين ومؤشر ناسداك في نفس الاتجاه. ومع ذلك، خلال الفترة من 2015 إلى سبتمبر 2023، بلغ معامل الارتباط 0.898، وهو قريب جدًا من 1. وبالتالي، من الشائع بالفعل أن تتحرك أسهم البيتكوين والتكنولوجيا في نفس الاتجاه. 

هناك نقطة أخرى، وهي أن العملات الرقمية هي أصول حديثة نسبيًا، وهذا النوع من التنويع سيكون تغييرًا جيدًا عن العقارات أو صناديق الائتمان! علاوة على ذلك إذا اتبعت البيتكوين و الناسداك نفس الاتجاه غالبًا، فإن الاختلافات في سعر البيتكوين تكون أكثر وضوحًا! 

لذا، من خلال الاستثمار في البيتكوين، ستظل تمتلك أصلًا يعتبر محفوفًا بالمخاطر للغاية، وبالتالي سيكون قادرًا على استكمال الأصول الأخرى الأكثر أمانًا، أو حتى المضمونة، ذات العوائد المرتبطة بها أقل. 

? إن تنويع المحفظة الاستثمارية، مع عائدها المحتمل المرتفع، هو بلا شك أحد أفضل الأسباب للاستثمار في البيتكوين. 

استثمر في البيتكوين لأن العرض محدود 

تعد البيتكوين أصلًا خاصًا نظرًا لأن إصدارها يقتصر على 21 مليون بيتكوين. ومع ذلك، فإن هذا الحد سيجعل من البيتكوين عملة رقمية نادرة. وفي الواقع، إذا استمر الطلب في الزيادة على المدى الطويل، فإن القيمة يجب أن ترتفع أيضًا. في بداية عام 2022، يحسب جي بي مورغان قيمة البيتكوين على المدى الطويل بحوالي 150 ألف دولار.

حتى أن بعض الشخصيات مثل كاثي وود توقعت أن تصل عملة البيتكوين إلى مليون دولار على المدى الطويل . 

حسنًا، لن ينجح هذا إلا إذا استمرت عملة البيتكوين في جذب المستثمرين، لذلك لا يوجد شيء مضمون. لكن الرغبة المتزايدة لدى مديري الأصول في الرغبة في إنشاء صناديق استثمار متداولة للعملات الرقمية، وخاصة صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين، تتجه نحو إضفاء الطابع الديمقراطي بشكل أكبر على الاستثمار في البيتكوين. خاصة وأننا لا نتحدث عن لاعبين ماليين صغار، بل عن عمالقة تديرون أصولًا بمليارات الدولارات. علاوة على ذلك، في نهاية مايو 2024، تخيل أن صندوق iShares Bitcoin Trust التابع لشركة BlackRock قد جمع بالفعل ما يقرب من 20 مليار دولار. 

?? بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لبعض المحللين، يتبع سعر البيتكوين دورات تصاعدية منتظمة، كل 4 سنوات تقريبًا، فيما يتعلق بالتنصيف. هذا هو خفض عدد عملات البيتكوين المدفوعة إلى النصف كمكافأة لتعدين الكتلة. وبحلول عام 2016، ارتفع هذا العدد إلى 12.5. ثم انخفض إلى 6.25 في عام 2020. ومن المفترض أن يصل النصف التالي في مارس أو أبريل 2024 تقريبًا. وسترتفع بعد ذلك مكافأة تعدين كتلة من البيتكوين إلى 3.125 بيتكوين. 

بعد التنصيف في عام 2016، كان هناك انفجار في سعر البيتكوين حتى نهاية عام 2017. ثم بعد تنصيف 2020، كانت هناك ذروة أخرى في نهاية عام 2021، حيث تجاوز سعر البيتكوين 50000 دولار. بالنسبة لكثير من الناس، فإن التنصيف لعام 2024 يجب أن يفتح دورة صعودية جديدة. أسطورة أم حقيقة، سأسمح لك بتكوين رأيك الخاص، ولكن من الممكن أن يكون هناك فرصة لإطلاق أسعار قياسية جديدة مثيرة للاهتمام.