مصر تنسحب من اتفاقية تجارة الحبوب في يونيو

أخر تحديث 2023/03/12 09:00:00 ص
مصر تنسحب من اتفاقية تجارة الحبوب في يونيو

تعتزم مصر الانسحاب من اتفاقية تجارة الحبوب الدولية خلال أقل من أربعة أشهر، مما أثار قلق الدول الأعضاء، حسبما ذكرت رويترز. وقدمت مصر طلبا للانسحاب من الاتفاقية اعتبارا من 30 يونيو 2023، التي دخلت حيز التنفيذ منذ ما يقرب من 30 عاما لتعزيز التعاون بين مصدري الحبوب ومستورديها.

قررت الحكومة الانسحاب من الاتفاقية للتوقف عن دفع رسوم العضوية المقومة بالدولار، لا سيما في ظل عدم الحصول على أي ميزة من هذه العضوية، وفق ما قالته مصادر مطلعة طلبت عدم ذكر اسمها لإنتربرايز.

وقال مسؤولون من وزارة الخارجية شيئا مشابها لرويترز، التي أفادت بأن وزارتي الخارجية والتموين قامتا بتقييم عضوية مصر في الاتفاقية وخلصتا إلى أنها لا تنطوي على "قيمة مضافة".

كانت مصر من أوائل الدول التي انضمت إلى الاتفاقية، إذ وقعت عليها عندما دخلت حيز التنفيذ لأول مرة في عام 1995. ومصر عضو أيضا في المجلس الدولي للحبوب.

أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الحبوب عالميا العام الماضي، ما أجبر مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، على الاعتماد أكثر على المحصول المحلي، وتنويع مناشئ وارداتها، والتحول من المناقصات الدولية إلى عمليات الشراء المباشرة في الأسواق العالمية.

أخبار متعلقة