التمويل الدولية قد تدعم خطة ميرسك لتوسيع ميناء شرق بورسعيد

أخر تحديث 2023/10/03 08:55:00 ص
التمويل الدولية قد تدعم خطة ميرسك لتوسيع ميناء شرق بورسعيد

آراب فاينانس: تدرس مؤسسة التمويل الدولية توفير قرض بقيمة 175 مليون دولار لصالح شركة قناة السويس لتداول الحاويات لتمويل توسعة محطة الحاويات القائمة بميناء شرق بورسعيد، حسبما أعلنت المؤسسة على موقعها الإلكتروني.

ومن المتوقع أن يتخذ المقرض متعدد الأطراف قرارا بشأن القرض بحلول 30 أكتوبر، التحوط ضد ارتفاع أسعار الفائدة، ستزود مؤسسة التمويل الدولية أيضًا قناة السويس لتداول الحاويات بمنتجات لإدارة المخاطر في شكل مبادلات لأسعار الفائدة بما يعادل نحو مليوني دولار من إجمالي قيمة القرض، بحسب المؤسسة.

تشرع الشركة المملوكة بالأغلبية لشركة الشحن العالمية ميرسك في تنفيذ توسعات باستثمارات إجمالية تصل إلى 500 مليون دولار بميناء شرق بورسعيد، والتي من المتوقع أن ترفع طاقته الاستيعابية بنسبة 40%. وفي نوفمبر، تعاقدت قناة السويس للحاويات مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء وتشغيل محطة ثانية لتداول الحاويات في الميناء، فضلًا عن تولي مسؤولية تدبير التمويل اللازم للمشروع. وتقدر مؤسسة التمويل الدولية تكلفة المشروع بنحو 489 مليون دولار، سيمول 64% منها من خلال الموارد الذاتية و36% عن طريق القروض.

وتعمل شركة قناة السويس لتداول الحاويات على زيادة الطاقة الاستيعابية لرصيف الحاويات الحالي البالغ طوله 2.4 كيلومتر بمقدار 2.1 مليون حاوية مكافئة، لرفع طاقة الميناء إلى 6.6 مليون حاوية مكافئة سنويا. وسيعزز هذا بشكل كبير الطاقة الحالية للميناء، والوصول إلى خدمات الميناء، والكفاءة التشغيلية. ومن المتوقع أن يبدأ العمل على هذه التوسعات قبل نهاية هذا العام، على أن تبدأ عملياتها الأولية في النصف الثاني من عام 2025.

أخبار متعلقة