إيه دي كيو تستحوذ على ثلاث شركات مصرية مملوكة للدولة

أخر تحديث 2023/11/01 08:35:00 ص
إيه دي كيو تستحوذ على ثلاث شركات مصرية مملوكة للدولة

آراب فاينانس: وقعت شركة أبو ظبي القابضة (إيه دي كيو) العقود النهائية مع صندوق مصر السيادي للاستحواذ على حصص في الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي "إيلاب" والشركة المصرية لانتاج الايثيلين “إيثيدكو”، وشركة الحفر الوطنية، حسبما ذكرت جريدة البورصة .

وفقًا للعقود، فإن أبو ظبي القابضة قد استحوذت على 35% من شركة إيلاب، ونحو 30% من شركة إيثيدكو، و 25%من الحفر الوطنية. وقالت مصادر لمواقع إعلامية محلية إن الصندوق سيدفع 800 مليون دولار مقابل الاستحواذ على تلك الحصص، وسيجري تحويلها على الفور. ولإتمام الصفقة، وافقت الحكومة على تقديم ضمانات للاستثمار لأيه دي كيو بعد فترة محددة.

يأتي ذلك ضمن اتفاقيات الطروحات التي وافقت عليها الحكومة في يوليو الماضي والتي تقدر بـ 1.9 مليار دولار. وتهدف الحكومة لتسريع خطط الطروحات من أجل جذب المزيد من العملات الأجنبية إلى البلاد للتخفيف من أزمة نقص العملة الأجنبية المستمرة منذ نحو 18 شهرا والتي أحدثتها الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.

جدير بالذكر تستهدف الحكومة إتمام صفقات بيع شركات أخرى بقيمة 5 مليارات دولار خلال الفترة من الآن وحتى يونيو 2024. وتتوقع بيع حصص في محطتي رياح جبل الزيت والزعفرانة، وشركتين " وطنية " و" صافي " المملوكتين للجيش، ومحطة كهرباء تعمل بالدورة المركبة بقدرة 4.8 جيجاوات في ني سويف وعدد من محطات التحلية خلال الأشهر الثمانية المقبلة.

أخبار متعلقة