صن رايز تستثمر 1.5 مليار جنيه لإنشاء فندقين بالبحر الأحمر بـ2024

أخر تحديث 2023/11/21 12:31:00 م
صن رايز تستثمر 1.5 مليار جنيه لإنشاء فندقين بالبحر الأحمر بـ2024

تعتزم شركة "صن رايز" للمنتجعات السياحية والفنادق، ضخ استثمارات جديدة في مصر تبلغ قيمتها 1.5 مليار جنيه لإنشاء فندقين في مدينتي مرسى علم وشرم الشيخ على البحر الأحمر، بحسب حسام الشاعر، رئيس مجلس الإدارة في حديث مع "الشرق".

أضاف الشاعر أن 70% من الاستثمارات سيتم ضخها بتمويل ذاتي، بينما النسبة الباقية من خلال تمويلات بنكية، حيث تتوزع الاستثمارات بواقع 700 مليون جنيه لفندق مرسى علم الذي ستبلغ طاقته الفندقية 250 غرفة، و800 مليون جنيه لفندق شرم الشيخ الذي ستبلغ طاقته الفندقية 300 غرفة.

تسهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج الاقتصادي لمصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، إلى جانب قناة السويس وتحويلات المغتربين والصادرات.

بلغ عدد السياح الوافدين إلى مصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 11 مليون سائح، بزيادة سنوية نسبتها 20% تقريباً بحسب تصريحات سابقة للرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي عمرو القاضي لـ"الشرق" مطلع نوفمبر الجاري.

تستهدف مصر زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حالياً بنحو 12 مليار دولار سنوياً، إلى 30 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وتمتلك عائلة الشاعر في مصر عدداً من الشركات منها "بلو سكاي" الشركة الأم للعائلة المتخصصة في السياحة، وشركة "سكاي ماكس" التي تجلب السائحين من الخارج وكانت وكيل توماس كوك قبل انهيارها، وشركة صن رايز التي تمتلك الفنادق وتديرها، تبلغ الغرف الفندقية التي تمتلكها عائلة الشاعر أكثر من 6500 غرفة فندقية.

أكد الشاعر لـ"الشرق" أن مجموعته ستضيف فندقين آخرين عام 2028 للمجموعة لترفع عدد غرف المجموعة إلى 8000 غرفة فندقية.

تبلغ الطاقة الفندقية العاملة في مصر نحو 220 ألف غرفة، ثلثاها تقريباً في منطقتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، فيما يتوزع الباقي على مناطق جنوب مصر والقاهرة الكبرى وساحل مصر الشمالي على البحر المتوسط.

أخبار متعلقة