رئيس أسكوم: كورونا أحدثت تأثيرات بالغة على مجموعة أسيك للتعدين

أخر تحديث 2020/09/17 11:02:06 ص

آراب فاينانس: قال فايز جريس، رئيس مجلس الإدارة بشركة أسيك للتعدين – أسكوم (ASCM)، إن جائحة فيروس كورونا المستجد أحدثت تأثيرات بالغة على شركات المجموعة ومن بينها الشركة القابضة.

وأوضح أنه على صعيد الشركة القابضة «أسيك للتعدين»، فقد تضررت مجمل أعمالها، وذلك لاعتمادها بشكل كبير على شركات الأسمنت.

وأشار، إلى أن نشاط شركات الأسمنت تأثر بشكل كبير خلال الفترة الأولى من العام، بسبب توقف عمل بعض المصانع فى ظل زيادة المخزون لديها، وزيادة المعروض عامة فى السوق المحلية.

ولفت إلى أن الشركة التابعة «أسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات» والمملوكة لها بنسبة %99.9 تأثرت بشكل بالغ أيضًا وذلك لاعتمادها بشكل كبير على التصدير، موضحًا أن الشركة تُصدر حوالى %80 من إنتاجها لأسواق شمال وغرب أفريقيا وشرق آسيا.

وأوضح أن كل الأسواق الخارجية تأثرت جراء فيروس كورونا، بسبب توقف حركة الطيران ومخاوف المستثمرين، لافتًا إلى أن صادرات «أسكوم» توقفت بشكل تام منذ شهر مارس وحتى نهاية شهر يونيو.

فيما يتعلق بشركة «جلاس روك» والمملوكة لـ «أسكوم» بنسبة %92.5 فوفقًا لما أُعلن بالقوائم المالية للشركة القابضة عن فترة الربع الأول من العام الجاري، فإن نشاط الشركة تأثر سلبًا بشكل واضح أيضًا.

وأكد «جريس» أن «جلاس روك» تعتمد فى توريداتها على السوق المحلية وكان أغلب إنتاجها موجهاً لمشروعات العاصمة الإدارية، موضحًا أن كل المشروعات المنفذة هناك شهدت نوعًا من الهدوء والتباطؤ فى فترات الفيروس الأولى.

وتابع : «وعلى جانب آخر فإن الشركة تُصدر جزءا كبيرا من إنتاجها أيضًا لحوالى 25 سوقا خارجية، معظمها توقف تمامًا.

فيما يتعلق بالتنقيب عن الذهب فى إثيوبيا، قال إن الشركة انتهت من أعمال المنجم الأول لها منذ فترة، فى حين لم يتم حتى الوقت الحالى تحديد أى استكشافات جديدة وجار إجراء الدراسات والأبحاث، لافتا إلى أن الشركة التابعة تُعد فى مرحلة توقف للنشاط لحين استكشاف مناجم جديدة، موضحًا أن أزمة فيروس كورونا أثرت على أدائها أيضًا من خلال تضرر وضع العاملين فى الأبحاث نتيجة لصعوبة السفر والتنقل جراء قرارات حظر التجوال.

وقال «جريس» إن الأوضاع بدأت التحسن منذ شهر يوليو الماضى وتزامنًا مع خطط الحكومات المحلية والخارجية بإعادة فتح الأنشطة الاقتصادية وفتح حركات الطيران بشكل محدود.

ورجح عدم قدرة الشركات على تعويض الخسائر المحققة خلال الفترة المتبقية من العام، رغم بدء تحسن الأوضاع مؤخرًا.

فيما يتعلق بخطة الشركة التوسعية، قال إنها أرجأت توسعاتها خلال العام الحالي بسبب صعوبة الأوضاع، متوقعًا أن تؤثر تلك الظروف على نتائج الأعمال بنهاية العام الحالى.

كانت الشركة قد أعلنت عن نتائج أعمالها للفترة من 01/01/2020 إلى 31/03/2020 تكبد صافي خسائر مجمع 21,928,912 جنيه، في مقابل تحقيق الشركة لصافى خسائر 10,127,388 جنيه خلال الفترة من 01/01/2019 إلى 31/03/2019.

في السياق ذاته حققت الشركة صافي خسائر غير مجمع عن الفترة من 01/01/2020 إلى 31/03/2020، قدر بنحو 49,358,947 جنيه، نظير صافي ربح بلغ 1,160,100 جنيه، خلال الفترة المقارنة من العام المالي السابق.

تعد اسيك للتعدين شركة عامة، مدرجة في البورصة المصرية منذ أكتوبر 2003،  تعمل في قطاع المواد مع التركيز على المعادن المتنوعة والتعدين.

يقع مقر شركة اسيك للتعدين في القاهرة، وتم تأسيسها في أبريل 1999.

أخبار متعلقة