سبأ للأدوية تحصل على 11 مليون جنيه من كبار مساهميها لتمويل التوسعات

أخر تحديث 2021/02/23 09:31:00 ص

آراب فاينانس: قالت مصادر مُطلعة إن شركة سبأ الدولية للأدوية والصناعات الكيماوية(SIPC) حصلت على قرض حسن بقيمة 11 مليون جنيه من كبار مساهميها تم ضخه لتمويل توسعاتها الأخيرة.

وسبأ للأدوية شركة عائلية يستحوذ على الحصة الأكبر بها سيد البيلي، وسهل الدمراوي، ومجموعات مرتبطة بهما، بينما تتوزع النسبة المتبقية للتداول الحر بالبورصة المصرية»، وفقا للمصادر.

ووفقا لآخر إفصاح نشرته البورصة المصرية حول هيكل ملكية سبأ للأدوية يمتلك سيد البيلى ومجموعات مرتبطة به نحو %30 فى الشركة، بينما يمتلك سهل الدمراوى ومجموعات مرتبطة به %42.7 وتتوزع النسبة المتبقية على عبير زهران بـ %6 ومحمد زهران بـ %0.04 والمتبقى للتداول الحر بالبورصة المصرية.

وأشارت المصادر إلى أن سبأ قامت بإضافة خطى إنتاج جديدين فى إطار الخطة التوسعية، أحدهما لإنتاج البودرة المستخدمة فى إنتاج عدة مستحضرات، تشمل الفوار، والمضادات الحيوية.

ولفتت إلى أن الشركة لديها فرص قوية لتنفيذ مزيد من التوسعات مستقبلا، على أرض مصنعها فى المنطقة الصناعية ببلطيم، والبالغ مساحتها الإجمالية 42 ألف متر، مُستغل منها 17 ألف متر فقط، مُشيد عليها مصنع الشركة، ومبنيين للإنتاج التام.

وتابعت أن السياسة التسويقية الجديدة للشركة اعتمدت على إنشاء إدارة داخلية للتسويق، بدلا من الاعتماد على شركات التسويق الخارجية، وقد أثبتت السياسة الجديدة نجاحها، عبر تكثيف سبأ تواجدها البيعى فى بعض محافظات الصعيد، التى تفتقد التغطية التأمينية.

وعلى صعيد خفض التكاليف اتجهت سبأ لتأمين كميات أكبر من المواد الخام بسعر أقل، وفقا للمصادر.

وتبلغ حصة أدوية الأمراض المزمنة (الضغط، والسكر) من إجمالى إنتاج «سبأ للأدوية» ما يتراوح بين 35 إلى %40 حاليا.

كانت الشركة قد أعلنت عن مؤشرات نتائج أعمالها عن الفترة المالية المنتهية في 30/09/2020، والتي أظهرت تحقيق صافي ربح بلغ 6.701 مليون جنيه مقابل صافي ربح بلغ 1.826 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق، بنسبة ارتفاع بلغت 266.90%.

سبأ الدولية للأدوية والصناعات الكيماوية هي شركة مساهمة مصرية، تم تأسيسها عام 2000 ويتمثل نشاطها الرئيسي في إنتاج الأدوية البيطرية والبشرية والكيماويات الأخرى وتوزيعها، تقوم الشركة بتشغيل شركة مصنعها الخاص لإنتاج الأدوية من المجموعات العلاجية الأساسية.

أخبار متعلقة