الإعلان عن المصفى القانونى لـ الحديد والصلب الأسبوع المقبل

أخر تحديث 2021/04/01 10:16:00 ص

آراب فاينانس: كشفت مصادر مطلعة، أن الشركة القابضة المعدنية ستكمل إجراءات تأسيس الشركة المتخصصة بنشاط المحاجر والمناجم التابع شركة الحديد والصلب المصرية (IRON) -تحت التصفية- بتعيين المصفى القانونى، وتنفيذ قرارات الجمعية العامة العادية وغير العادية فى يناير الماضى والخاصة بتصفية الشركة بعد فصل نشاط المحاجر والمناجم فى شركة مستقلة مملوكة لنفس المساهمين.

وأضافت المصادر أنه تم إصدار السجل التجارى الخاص بالشركة المنقسمة كما سيتم مخاطبة البورصة المصرية للبدء فى إجراءات القيد، وتعيين المصفى القانونى الذى سيتولى عملية التصفية، الأسبوع المقبل.

وكانت «البورصة» نشرت الأسبوع الماضى، أن الشركة القابضة المعدنية ستشرع فى إعلان تفاصيل تصفية شركة الحديد والصلب المصرية، خلال أيام.

وقالت مصادر لـ«البورصة»، إن «القابضة المعدنية» بحثت خطاب تطوير شركة الحديد والصلب المقدم من شركة «صحارى» للاستثمار كما جرى الاستفسار من قبل وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة للصناعات المعدنية عن بعض التفاصيل الخاصة بالشريك الاستراتيجى المشارك فى عملية التطوير وطرق تمويل قيمة التطوير البالغة 600 مليون دولار وكذلك البنوك الممولة كما أن الدراسات المطروحة من شركة صحارى لم تترقى لكونها دراسات تفصيلية ولم ترد الشركة على أى جزء من الاستفسارات المتقدمة حتى الآن وهو ما يعنى استكمال السير فى إجراءات التصفية.

وكانت شركة الحديد والصلب المصرية أفصحت فى بيان للبورصة، أنها مازالت تتأكد من جدية عرض شركة صحارى لتمويل تطويرها عبر الشركة القابضة للصناعات المعدنية.

وتستحوذ الشركة القابضة للصناعات المعدنية على 82.4% من أسهم الحديد والصلب، كما تستحوذ شركة النصر للتعدين على نسبة 0.99% من إجمالى الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يستحوذون على نسب أقل من 5%.

وذكر عرض شركة صحارى الذى اطلعت «البورصة» على نسخة منه، عدة نقاط أبرزها قيام مجوعة صحارى – المملكة المتحدة، بإيجاد شريك من إحدى الشركات العالمية من شرق آسيا تحديدًا سيقوم بعمليات التطوير من خلال أحدث التكنولوجيات العالمية وستقوم مجموعة صحارى بايجاد التمويل اللازم للتطوير.

كانت الشركة قد أعلنت عن مؤشرات نتائج الأعمال غير المدققة لـ شركة الحديد والصلب المصرية (IRON) عن الفترة المنتهية فى 31/12/2020، تكبد صافي خسائر بلغت 437,050,142 جنيه، مقابل صافي خسائر بلغت 478,184,034 جنيه، خلال الفترة المقارنة لها من العام المالي السابق للفترة المذكورة، بنسبة تغير بلغت 8.6%.

تعد الحديد والصلب المصرية شركة عامة مدرجة في البورصة المصرية، تعمل في قطاع المواد مع التركيز على الصلب.