القاهرة للاستثمار تقترب من إصدار أول سندات توريق حقوق مستقبلية

أخر تحديث 2022/06/12 07:57:50 ص

آراب فاينانس: وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على برنامج يمكن شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (CIRA)، من إصدار سندات توريق الحقوق المالية المستقبلية بقيمة ملياري جنيه على مدار ثلاث سنوات، حسبما قال الرئيس التنفيذي للشركة محمد القلا لإنتربرايز، وتبلغ قيمة الشريحة الأولى من الإصدار 800 مليون جنيه، بقيمة اسمية قدرها 100 جنيه للسند الواحد، بحسب إفصاح الشركة للبورصة المصرية (بي دي إف).

"نتطلع إلى بدء الإصدار بحلول نهاية يوليو"، حسبما أضاف القلا، وتسمح أداة الدين هذه للشركات العامة والخاصة التي تقدم خدمات للمواطنين بجمع رأس المال من خلال توريق الحقوق والمستحقات المالية المستقبلية المتوقعة للمستثمرين وذلك لتمويل عملياتها. للمزيد حول كيفية توريق الحقوق المالية المستقبلية يمكنكم الاطلاع على هذا العدد من فقرة "إنتربرايز تشرح".

تهدف سيرا إلى استخدام الإصدار الأول لتمويل خطة النمو في السنوات الثلاث المقبلة، بما في ذلك خطة التوسع في الجامعات والمدارس، بحسب القلا. وتتطلع سيرا إلى افتتاح ثلاث مدارس جديدة في بداية العام الدراسي المقبل خلال سبتمبر، اثنتان منهما بالقرية الكونية في السادس من أكتوبر والثالثة في محافظة قنا، إلى جانب إطلاق مدرسة دولية في أسيوط في عام 2024، حسبما ذكرنا سابقا.

وتتعاون سيرا مع السويدي كابيتال القابضة لبناء وإدارة جامعة خاصة في مدينة دمياط الجديدة، وتخطط لإطلاق أول كلية تكنولوجية تابعة للقطاع الخاص في مصر في سبتمبر 2023، حسبما ذكرنا العام الماضي. وتستهدف سيرا، وشركتها التابعة إديو هايف، التوسع في المحافظات خارج القاهرة، كما ذكرنا في وقت سابق.

وتجري شركة كونتكت المالية القابضة محادثات مع الهيئة العامة للرقابة المالية لإصدار سندات توريق حقوق مالية مستقبلية في النصف الثاني من عام 2022 لصالح "واحدة من أكبر الشركات في مصر"، حسبما قال رئيس القطاع المالي أيمن الصاوي لإنتربرايز في وقت سابق من هذا العام.

وتتولى المجموعة المالية هيرميس دور المستشار المالي للصفقة، ويتولى مكتب ذو الفقار وشركاه دور المستشار القانوني، في حين تتولى شركة برايس ووترهاوس كوبرز دور مدقق حسابات، حسبما قال القلا لإنتربرايز.