طرح بعض الحصص من الشركات المملوكة للدولة خلال الربع الأول 2024

أخر تحديث 2023/12/12 07:57:00 ص
طرح بعض الحصص من الشركات المملوكة للدولة خلال الربع الأول 2024

آراب فاينانس: يستعد صندوق مصر السيادي لطرح حصص جديدة في الشركات المملوكة للدولة خلال الربع الأول من 2024، وفق ما صرح به المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان في مقابلة مع سي إن إن الاقتصادية على هامش فعاليات مؤتمر المناخ COP28 المنعقد بدبي.

وأضاف سليمان أن قائمة برنامج الطروحات الحكومية ستتوسع لتشمل قطاعي البنية التحتية والخدمات المالية، دون أن يفصح عن هوية الشركات المتوقع ضمها للبرنامج وطرحها للمستثمرين، ويتطلع الصندوق أيضًا لبيع حصة من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية في الوقت ذاته.

 بعكس ما أشارت إليه تقارير محلية سابقة، قال سليمان إن صفقة استحواذ شركة أبو ظبي القابضة (أيه دي كيو) على حصص في الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب) وشركة الحفر المصرية مقابل 800 مليون دولار سيجري إتمامها قبل نهاية العام الجاري.

كانت الحكومة تأمل في البداية إبرام العقود النهائية بنهاية سبتمبر الماضي، وستشهد الصفقة استحواذ "أيه دي كيو" على 35% في إيلاب و30% في إيثيدكو و25% في الحفر المصرية.

يوقع الصندوق السيادي أيضًا على العقود النهائية لمشروع إعادة تطوير مقر الحزب الوطني المنحل مع التحالف الفائز قبل نهاية العام الحالي، وفق ما قاله سليمان، الصندوق اختار بالفعل التحالف الفائز وسيعلن عن هويته مع توقيع العقود، بحسب سليمان.

أفادت تقارير سابقة باهتمام عدد من الشركات الخليجية بالمشروع، وذكرت وسائل الإعلام المحلية في وقت سابق من العام الحالي أن مستثمرين إماراتيين لم تذكر أسماءهم سينضمون إلى الشركتين المؤسستين خصيصا من قبل صندوق مصر السيادي لإدارة المشروع، فيما ذكرت تقارير أخرى أن الشركة المصرية السعودية للتعمير ومجموعة الشعفار الوطنية للمقاولات العامة الإماراتية قد تفوزان بالمشروع.

أخبار متعلقة