الحكومة ترفض جميع العروض المقدمة في أول طرح لسندات الخزانة بعد التعويم

أخر تحديث 2024/03/13 08:15:00 ص
الحكومة ترفض جميع العروض المقدمة في أول طرح لسندات الخزانة بعد التعويم

رفضت الحكومة كافة العروض المقدمة في عطاء سندات الخزانة بالجنيه يوم الاثنين، حسبما نقلت رويترز عن مصادر مصرفية لم تسمها.

وأفادت المصادر بأن وزارة المالية أحجمت عن دفع أسعار الفائدة المرتفعة التي طلبها المستثمرون.

وطرح البنك المركزي سندات خزانة لأجل ثلاثة أعوام بقيمة 2.5 مليار جنيه وسندات لأجل خمسة أعوام بقيمة 250 مليون جنيه يوم الإثنين في أول عطاء لسندات الخزانة هذا العام، والذي يأتي في أعقاب قرار المركزي بزيادة سعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس وتعويم الجنيه الأسبوع الماضي.

طلب المستثمرون في عروضهم أسعار فائدة تراوحت بين 28-31%، لكن وزارة المالية "لم ترغب في بيع السندات بهذه الأسعار"، حسبما قال أحد المصادر المصرفية لرويترز.

باع البنك المركزي يوم الأحد أذون خزانة لأجل تسعة أشهر بقيمة 94.4 مليار جنيه - أربعة أمثال مستهدفها عند 25 مليار جنيه - وأذون خزانة لأجل ثلاثة أشهر بقيمة 25 مليار جنيه. وجمع المركزي يوم الخميس الماضي 102 مليار جنيه من بيع أذون خزانة لأجل ستة أشهر وعام - من بينها 40.7 مليار جنيه من المستثمرين الأجانب الذين استعادوا ثقتهم في أدوات الدين المصرية بعد التعويم.

يقبل المستثمرون على أدوات الدين المحلية قصيرة الأجل بعد التعويم، ويعزز من ثقتهم توصيات جي بي مورجان وسيتي بنك بشراء أذون الخزانة بالجنيه لأجل عام. لكن ارتفاع العائد على أدوات الدين الأطول أجلا تعني بشكل عام وجهة نظر المستثمرين بشأن المخاطر خلال تلك الفترة - ولكن يمكن أن تعني أيضا أن المستثمرين يترقبون لجني أرباح أفضل.

أخبار متعلقة