البنك المركزي يطلب عروض لبيع المصرف المتحد

أخر تحديث 2023/03/09 09:54:00 ص
البنك المركزي يطلب عروض لبيع المصرف المتحد

آراب فاينانس: أرسل البنك المركزي المصري، طلبات لبنوك استثمار لتقديم عروض لدور استشاري في بيع المصرف المتحد الذي يمتلكه، بحسب رويترز نقلًا عن مصادر لم تسمها، لكنها قالت إن عدة بنوك غربية كبيرة تلقت الطلب.

لكن مصادر في سوق المال المصرية أكدت لـ"اقتصاد الشرق" أن بنوك استثمار كبيرة في مصر مثل "المجموعة المالية هيرميس"، و"سي.آي كابيتال"، و"الأهلي فاروس" لم تصلهم أي دعوات للمشاركة بعد.

المصرف المتحد، هو أحد البنوك المصرية التي تعمل مصر على التخارج منه ضمن خطة تضم أكثر من 32 شركة مملوكة للدولة، إما سيجري طرحها في البورصة، وإما عرض حصص إضافية منها، وإما بيعها لمستثمرين استراتيجيين.

أبلغ مصدر مصرفي مطلع على الملف "اقتصاد الشرق" أن من سيدير طرح المصرف المتحد هو بنك استثمار دولي بمساعدة بنك محلي.

كان هناك محادثات مع صندوق الثروة السيادية السعودي للاستحواذ على المصرف المتحد بما قد يصل إلى 600 مليون دولار، لكن المفاوضات توقفت في وقت سابق من الشهر الماضي بسبب خلاف حول كيفية حساب تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري على الصفقة.

إلى ذلك، قال مصدر مطلع على الملف إن "الصندوق السيادي السعودي" قد يعود من جديد للصفقة بعد حديث المسؤولين المصريين بأنه قد يتم التعامل في بعض الصفقات بالجنيه".

قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، لبلومبرغ في وقت سابق من فبراير الماضي، إن بلادها ستتفق مع المستثمرين وفقاً لكل حالة على حدة فيما يتعلق بتقييم أصول الدولة التي ستُطرح للبيع، لتكون إما بالدولار الأميركي أو الجنيه المصري.

يبرز اختيار نوع العملة في تقييم المخاطر، كعقبة في محاولة مصر لتأمين النقد الأجنبي بسرعة من حلفائها من دول الخليج وغيرها، لدعم الاقتصاد الذي يتجه نحو أزمة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

حرّرت مصر سعر عملتها المحلية 3 مرات منذ مارس 2022 وحتى يناير الماضي، ما دفع سعر الجنيه المصري للانخفاض مقابل الدولار بنحو 25% خلال الشهرين الأخيرين، وبأكثر من 95% منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في مارس الماضي، ليُتداول حالياً عند حدود 30.91 جنيه لكل دولار.

بحسب موقعه على الإنترنت؛ فإنَّ المصرف المتحد، الذي تأسس في عام 2006، لديه 65 فرعاً على مستوى البلاد، وأكثر من 200 جهاز صرّاف آلي.

 

أخبار متعلقة