عبور لاند تخطط لرفع أسعار منتجاتها فى الربع الأخير من العام

أخر تحديث 2021/11/03 07:56:58 ص

آراب فاينانس: تخطط شركة عبور لاند للصناعات الغذائية (OLFI) لمواصلة رفع أسعار منتجاتها خلال الربع الرابع للعام الحالي لتعويض ارتفاع أسعار المواد الخام، وحققت الشركة نتائج قوية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، وفقًا لـ البورصة.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة عبور لاند نمو أرباحها خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجارى بنسبة 6.5% لتصل إلى 255.18 مليون جنيه، مقابل 239.5 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضى.

كما ارتفعت مبيعات الشركة، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجارى، لتصل إلى 2.12 مليار جنيه، مقابل 2.04 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضى.

واوضحت الشركة أن الربع الثالث شهد انخفاضًا بنسبة 5% على أساس سنوي في أحجام مبيعات الجبن الأبيض ، حيث حققت الشركة حجم مبيعات تاريخي مرتفع من الجبن الأبيض في الربع الثالث من عام 2020.

واضافت أن متوسط الزيادة بنسبة 5% في سعر الجبن الأبيض عوض انخفاض مبيعات الجبن في 9 أشهر، مما أدى إلى نمو ثابت في الإيرادات من الجبن الأبيض.

وحققت الشركة هامش ربح إجمالي بنسبة 24.8%، مقارنة بـ 24.1% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، بالرغم من الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام تقريبًا منذ بداية عام 2021.

قال أشرف حامد، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، إن الربع الثالث كان صعبًا من حيث المبيعات وتكلفة المبيعات، ولكن حافظت الشركة على تحقيق النمو بالرغم من الارتفاع المفاجئ في أسعار جميع المواد الخام وتكاليف الشحن والاضطراب في سلسلة التوريد العالمية.

وذكر أن حجم المبيعات بقطاع الجبن الأبيض انخفض بنسبة 5% خلال الربع الثالث ليسجل 29.8 ألف طن، مقارنة بالمبيعات القياسية التي بلغت 31.5 ألف طن في الربع الثالث من عام 2020.

ولفت أن الشركة رفعت متوسط أسعار الجبن الأبيض بنسبة 5 %خلال التسعة أشهر من العام الجاري للحفاظ على هوامش الربحية وتعويض التكاليف المتزايدة لجميع المواد الخام العالمية والمحلية.

وأشار إلى أن الشركة تخطط لمواصلة رفع الأسعار خلال الربع الرابع لنقل الزيادة في تكاليف المواد الخام تدريجياً إلى المستهلك مع الحفاظ على هوامش الربحية.

وحقق قطاعا الحليب والعصائر إيرادات إجمالية بلغت 130 مليون جنيه و27 مليون جنيه على التوالي في التسعة أشهر الأولى من عام 2021.

واستمرت مبيعات الحليب في الزيادة، محققة نموا بنسبة 29% في أحجام المبيعات، بينما استمر انخفاض نمو منتج العصير خلال نفس الفترة.

وقامت الشركة بتنفيذ خطتها لإعادة تسمية منتج العصير من خلال تغيير التصميم بالكامل ليكون أكثر جاذبية، بالإضافة إلى تقليل حجم العبوة 250 مجم إلى عبوة 200 مجم لزيادة قدرتها التنافسية في السوق .

ولفت حامد إلى أن “عبور لاند” وقعت عقدًا مع وزارة التربية والتعليم لتوريد منتجات الألبان المنكهة ومنتجات العصير 200 مللجم التي سيتم تضمينها في برنامج الوجبات المدرسية الذي أطلقته الحكومة.

وذكر أن هذا العقد سيحقق للشركة إيرادات تبلغ نحو100 مليون جنيه في العام الدراسي الحالي.

وأوضح حامد، أن سوق الجبن المطبوخ تأثر بشدة بسبب تداعيات الجائحة، وإغلاق المدارس حيث يعتبر الجبن المطبوخ خيارًا مفضلًا للسندويشات المدرسية، متوقعاً دفعة إضافية في المبيعات خلال الموسم الدراسي الحالي.

وتوقعت بحوث الأهلي فاروس استمرار الأداء القوي لشركة عبور لاند خلال الفترة المتبقية من عام 2021 مع صافي أرباح يتراوح بين 320 و330 مليون جنيه بنهاية عام 2021.

وأوضحت أن الشركة بدأت في بناء مزرعتها برأسمال قدره 2 مليار يورو، وينبغي أن تغطي 25% من احتياجات الحليب لمنتجات الألبان المعبأة، ومن المتوقع أن يتم تشغيل المزرعة في عام 2022.

أخبار متعلقة