الطاقة المتجددة بصدد طرح المزيد من مشروعات الطاقة الشمسية و الرياح

أخر تحديث 2023/12/13 08:33:00 ص
الطاقة المتجددة بصدد طرح المزيد من مشروعات الطاقة الشمسية و الرياح

آراب فاينانس: من المتوقع أن تقوم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية بداية من الشهر المقبل بإجراء الدراسات الاستراتيجية في 3 قطع أراضٍ خصصت لها لتنفيذ مشروعات الطاقة النظيفة، وفقًا لـ العربية.

وسوف تمول الدراسات الاستراتيجية من البنك الدولي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي " GIZ" وتتولى كل جهة على حدة التعاقد مع استشاري لتقييم الأثر البيئي والاجتماعي للأراضي، وتسلم هذه الدراسات لهيئة الطاقة المتجددة وتتضمن قياسات سرعات الرياح وقوة الإشعاع الشمسي وفترته.

كما يمول البنك الدولي الدراسات البيئية لقطعتي أرض في غرب سوهاج بمساحة 10 آلاف كيلومتر مربع، وغرب أسوان بمساحة 16 ألف كيلومتر مربع، وسيوقع العقد مع استشاري عالمي خلال أسابيع، وعلى صعيد الدراسات البيئية ستكون من نصيب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وذلك لقطعة أرض سيدي براني بمساحة 600 كيلومتر مربع، وتم إسناد الأعمال الاستشارية للمركز الإقليمي لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة و"إيكوكونسيرف" المتخصصة بمجال الدراسات البيئية في مصر.

ويستغرق إجراء الدراسات فترة تتراوح بين 18 و24 شهرًا، وبعد الانتهاء من هذه الدراسات تحدد سبل الاستفادة من الأرض وإتاحتها لمطوري الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.

جدير بالذكر تسهم مشروعات الطاقة المتجددة في تعزيز النمو الاقتصادي لمصر، من خلال جذب استثمارات أجنبية وتوفير فرص العمل وخفض الانبعاثات الكربونية، وكذلك تقليل الاعتماد النفط والغاز.

أخبار متعلقة