انخفاض تدفقات النفط المنقولة عبر البحر الأحمر بواقع 0.9 مليون برميل يومياً

أخر تحديث 2024/01/11 08:33:00 ص
انخفاض تدفقات النفط المنقولة عبر البحر الأحمر بواقع 0.9 مليون برميل يومياً

قفزت أسعار شحن منتجات الزيوت المكررة مثل البنزين والديزل من الشرق الأوسط إلى شرق أفريقيا لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر ، وفقاً لبيانات بورصة البلطيق، حسبما نقلت بلومبرج الشرق.

ارتفعت الأسعار على مسار "تي سي 17" (TC17) -الذي يقيس تكلفة شحن حمولة حجمها 35 ألف طن تقريباً- بنحو 28 نقطة مقارنة بمستواها الأسبوع الماضي، لتبلغ بذلك 276.43 نقطة على المعيار العالمي يوم الأربعاء.

يعد هذا أعلى مستوى لأسعار الشحن منذ أكتوبر 2023، وتوضح نقاط المعيار العالمي النسبة المئوية للمعدل الثابت والمحدد مسبقاً للمسار، وفق بلومبرغ.

في إطار متصل، أوضح بنك "غولدمان ساكس" أن شحنات النفط المنقولة عبر البحر الأحمر انخفضت بواقع 0.9 مليون برميل يومياً منذ بدء الاضطرابات على الممر البحري الرئيسي، وهو ما يعادل انخفاضاً بنسبة 15% على أساس المتوسط المتحرك لأجل 14 يوماً.

وتوصل "غولدمان" إلى هذا التقدير استناداً إلى بيانات تتبع السفن التي تعبر قناة السويس والصادرة عن شركة "كبلر"، حيث يجب تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال لرصد السفينة والشحنة.

قال محللو البنك، بمن فيهم دان سترويفن، في مذكرة بتاريخ 10 يناير الجاري، إن أسعار شحن ناقلات النفط الملوث للبيئة ارتفعت بمقدار دولار واحد للبرميل منذ بداية الاضطرابات.

 

أخبار متعلقة