سيدى كرير تستهدف إنشاء وحدة تغييز في الإسكندرية بـ 300 مليون دولار

أخر تحديث 2024/01/18 08:17:00 ص
سيدى كرير تستهدف إنشاء وحدة  تغييز في الإسكندرية بـ 300 مليون دولار

آراب فاينانس: تعتزم شركة سيدى كرير للبتروكيماويات - سيدبك (SKPC)، إنشاء وحدة لتغييز الغاز المستورد من الخارج، في ميناء الدخيلة بالإسكندرية خلال 2024-2025 باستثمارات 300 مليون دولار، وفقًا لـ العربية.

إن استثمارات وحدة التغييز البنية التحتية والإنشاءات والخطوط سيتم تمويلها عبر قروض بنكية قبل بدء التنفيذ نهاية العام الجاري، وأضاف أن تحالفًا يضم 4 شركات "سيدي كرير، إيثيدكو، جاسكو، إيكم" يعتزم استيراد غاز الإيثان السائل "الغاز الصخري الأميركي" نهاية 2025، أو بداية 2026 بأقصى تقدير، على أن يتم تغييزه -إعادته للحالة الغازية-بوحدة تغييز "الدخيلة" حتى يمكن استخدامه، موضحا أن كميات الاستيراد المستهدفة ستدور بين 600 ألف إلى مليون طن سنويًا.

 

 

حيث تلقت الشركة 4 عروض من شركات خاصة للانضمام للتحالف الحالي لاستيراد الغاز، وسيتم اختيار ممثل واحد فقط للقطاع الخاص منتصف 2024، وسيتم الحصول على الغاز الصخري الأميركي عبر موردين غاز عالميين سيتم التعاقد معهم عقب الانتهاء من إنشاء محطة التغييز، موضحًا أن التعاقد سيتضمن استلام الشحنات داخل ميناء الدخيلة بالإسكندرية.

سيتم توجيه كامل الشحنات المتعاقد عليها إلى شركتي سيدي كرير وإيثيدكو لتلبية استهلاك الشركتين من الغاز اللازم لإنتاج 100% من الطاقات التشغيلية، كما أن الشركة تحتاج إلى كميات من الغاز تتراوح بين 420 و450 ألف طن غاز مسال سنويًا، تحصل منها على نحو 300 إلى 320 ألف طن حاليًا.

قال إن الشركة تعتزم زيادة إنتاجها من البولي إيثيلين إلى 260 ألف طن سنويًا بحلول 2026، مقابل 200 ألف طن مستهدفة للعامين الحالي والمقبل.

وحول نتائج أعمالها غير المدققة عن الفترة المالية المنتهية في 30/09/2023، كشفت عن تحقيق أرباح بلغت 1.8 مليار جنيه نظير 744 مليون جينه خلال الفترة المقارنة من العام المال السابق له، بحسب بيان البورصة المصرية.

شركة سيدى كرير هي الخطوة التكاملية الأولى في صناعة البتروكيماويات في مصر، تسعى دائمًا للمشاركة في تحقيق الأهداف الوطنية مثل إنتاج منتجات ذات قيمة مضافة باستخدام المواد الخام المتاحة وكذلك تنمية الصناعات المحلية التي تعتمد على تلك المنتجات تقوم الشركة بإنتاج البولى اثيلين (عالى الكثافة ومنخفض الكثافة الخطى) باستخدام الإثيلين الذى يتم انتاجه بمعالجة غازات الإيثان / بروبان - الواردة من مجمع غازات الصحراء الغربية "شركة جاسكو" - وذلك في إطار أفضل تكنولوجيات الإنتاج القائمة على توفير الطاقة وصديقة للبيئة, إيجيبتين" هي العلامة التجارية لمنتجات الشركة وتُعَد واحدة من أفضل المنتجات المعروفة في صناعة البولى إثيلين محلياُ وعالميا كما تنتج الشركة منتجات وسيطة مثل البوتاجاز والبيوتينُ.

 

أخبار متعلقة