صدور اللائحة التنفيذية لقانون إلغاء الإعفاءات الضريبية للجهات التابعة للدولة

أخر تحديث 2024/02/06 07:05:00 ص
صدور اللائحة التنفيذية لقانون إلغاء الإعفاءات الضريبية للجهات التابعة للدولة

آراب فاينانس: نشرت الجريدة الرسمية اللائحة التنفيذية للقانون رقم 159 لسنة 2023 الخاص بإلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الصادر قبل أيام.

وحددت اللائحة الهدف من إلغاء إعفاءات الضرائب والرسوم، وجهات الدولة التي ينطبق عليها القرار، فيما منحت بعض الأعمال والأنشطة حق استمرار الإعفاء لها وبالتالي لن يُطبق عليها القانون.

ومع عودة جميع الضرائب والرسوم المقررة بموجب نصوص القوانين واللوائح والقرارات لجميع الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية للدولة، فقد نصت اللائحة على 5 ضرائب على وجه التحديد.

يسري حكم إلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم على جميع الأنشطة الاستثمارية أو الاقتصادية التي تباشرها جهاد الدولة، بهدف إلغاء المعاملة التفضيلية لتلك الجهات الحكومية بما يضمن تحقيق المساواة وتعزيز قواعد المنافسة العادلة بين هذه الجهات وبين غيرها، وتخضع للقوانين المنظمة لهذه الأنشطة.

ويُعد من قبيل الأنشطة الاستثمارية أو الاقتصادية المشار إليها إنتاج السلع، أو بيعها، أو تقديم خدمات أيا كان نوعها، أو منح حقوق استغلال، مما يباشره القطاع الخاص أو المستثمرون من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين عادة.

أخبار متعلقة