بنكان سعوديان يبديان اهتمامهما بالاستحواذ على المصرف المتحد

أخر تحديث 2023/02/15 08:08:00 ص
بنكان سعوديان يبديان اهتمامهما بالاستحواذ على المصرف المتحد

آراب فاينانس: يتطلع كل من بنك الرياض ومصرف الراجحي الإسلامي المدرجان في البورصة السعودية (تداول) إلى الاستحواذ بالكامل على المصرف المتحد أو شراء حصة في البنك المملوك للدولة، بحسب ما نقلته جريدة المال عن النائب فخري الفقي. ويتطلع البنكان لدخول الصفقة كمستثمرين استراتيجيين، وفقا لما قاله الفقي، الذي لم يفصح عن الحصة المعروضة للبيع من المصرف المتحد.

يمتلك البنك المركزي حاليًا 99.9% من المصرف المتحد، وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الأسبوع الماضي عن قائمة تضم 32 شركة مملوكة للدولة تخطط الحكومة لطرحها في السوق خلال 12 شهرًا، من بينها المصرف المتحد.

 أفادت تقارير إعلامية في مايو الماضي أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، يجري محادثات مع الحكومة للاستحواذ على المصرف المتحد بالكامل مقابل 600 مليون دولار من خلال ذراعه الاستثمارية في مصر.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة أغلبية تبلغ 22% في بنك الرياض أيضا. أعلن البنك المركزي المصري عن خطته لبيع المصرف المتحد لمستثمر استراتيجي لأول مرة في عام 2017 .

و أشارت التقارير الواردة في وسائل الإعلام المحلية إلى أن صندوق الاستثمارات العامة اختار المجموعة المالية هيرميس كمستشار مالي، وشركة المحاماة الأمريكية أكين جامب لتقديم خدمات الاستشارات القانونية في الصفقة. وبحسب ما ورد أيضا، تعمل سي آي كابيتال كمستشار مالي للمصرف المتحد.

أخبار متعلقة