اهتمام خليجي بالاستحواذ على حصة في سيدبك – إيثيدكو عقب الدمج

أخر تحديث 2023/02/16 07:37:00 ص
اهتمام خليجي بالاستحواذ على حصة في سيدبك – إيثيدكو عقب الدمج

آراب فاينانس: أبدى مستثمرون خليجيون اهتمامهم بالاستحواذ على حصة في الكيان الجديد الذي سيضم شركتي سيدى كرير للبتروكيماويات - سيدبك - (SKPC)، والشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، حسبما نقلت جريدة المال عن مصادر وصفتها بالمطلعة. ويتطلع المستثمرون الذين لم تُكشف هويتهم للاستحواذ على نسبة تتراوح بين 16-20% في الكيان الجديد، تزيد أو تقل عقب عملية الدمج. ولم تتلق الشركتان أي عرض رسمي حتى الآن، طبقا للمصادر.

أبدت سيدبك اهتمامها في أكتوبر الماضي بالاستحواذ على 100% من إيثيدكو، من خلال صفقة مبادلة أسهم، وتوقع رئيس مجلس الإدارة الشركة محمد إبراهيم الانتهاء من تنفيذ الاستحواذ في خلال عام. تمتلك سيدبك حاليا 20% من الشركة، ما يجعلها ثاني أكبر مساهم في الشركة.

ظهرت شركة إيثيدكو ضمن قائمة الـ 32 شركة التي تعتزم الحكومة طرحها في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين ضمن برنامج الطروحات على مدار الـ 13 شهرا المقبلة. لم تدرج الحكومة سيدبك ضمن القائمة الخاصة ببرنامج الطروحات على الرغم من أن تقريرا صحفيا غير مؤكد ذكر أنها قد تتطلع إلى طرح ثانوي للمستثمرين.

أين وصلت عملية الاستحواذ؟ تعمل الشركتان في الوقت الحالي على استيفاء متطلبات المستشار المالي والمستشار القانوني لعملية الاستحواذ لإعداد التقرير النهائي، حسبما قالت سيدبك في إفصاح البورصة المصرية (بي دي إف).

المزيد من الاستثمارات الخليجية في قطاع البتروكيماويات: استحوذت الصناديق السيادية الإماراتية والسعودية على حصص في شركتي أبو قير للأسمدة ومصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، ويتطلعون الآن إلى اقتناص حصة في شركة حلوان للأسمدة. فيما تتطلع صناديق سيادية خليجية غير معلومة إلى اقتناص حصة غير محددة في شركة النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية (سيمادكو).

أخبار متعلقة