فودافون تستكشف الخيارات المتاحة لوحدة فوداكوم

أخر تحديث 2023/02/16 12:46:00 م
فودافون تستكشف الخيارات المتاحة لوحدة فوداكوم

آراب فاينانس: تستكشف مجموعة "فودافون" الخيارات المتاحة لأعمالها الأفريقية في الوقت الذي يكثف المستثمرون الضغط على شركة الاتصالات البريطانية لتعزيز الأداء، حسبما ذكرت الشرق.

على الرغم من أن "فودافون" دائماً ما اعتبرت الوحدة الأفريقية جزءًا أساسيًا من المجموعة، إلا أنه يظهر أنها الآن مستعدة لدراسة مجموعة واسعة من البدائل في بحثها عن طريقة لوقف تراجع أسهمها.

كشفت "ليبرتي جلوبال" (Liberty Global) التابعة للملياردير جون مالون، يوم الاثنين، عن امتلاكها حصة تبلغ 4.9% في "فودافون"، لتنضم بذلك إلى المستثمرين الاستراتيجيين الآخرين، منهم الملياردير الفرنسي زافييه نيل، وشركة مجموعة الإمارات للاتصالات المدعومة من الدولة، المعروفة سابقاً باسم "اتصالات"، وباتت "e&" الآن.

ليس من الواضح ما إذا كانت المداولات ستؤدي إلى عقد صفقة. قال ممثل عن الشركة البريطانية إن أعمال "فوداكوم" "قوية كما أنها تمثل جزءاً مهماً من (فودافون)"، كما أنه ليست هناك مناقشات جارية حول صفقة بيع محتملة. ورفض ممثل شركة "فوداكوم" التعليق.

أفادت بلومبرج نيوز في ديسمبر أن "اتصالات"، وهي أكبر مساهم في "فودافون"، كانت تستكشف إمكانية الاستثمار في الأخيرة، حيث قال أشخاص مطلعون على الأمر آنذاك إن الشركة كانت تدرس إمكانية شراء حصة "فودافون" في "فوداكوم"، أو دمج عملياتها الأفريقية مع "فوداكوم". كما قد تجذب حصة "فودافون" في الأعمال التجارية الأفريقية اهتمام متقدمين آخرين، وفقاً لما ذكره الأشخاص.

لجأت "فودافون" لبيع أصول، كما استبدلت رئيسها التنفيذي نيك ريد أواخر العام الماضي بعد تعرضها للانتقادات من المستثمرين الناشطين بسبب أدائها الضعيف. وفي العام الماضي، باعت الشركة حصة في وحدة "فانتادج تاورز" (Vantage Towers) المدرجة في فرانكفورت إلى تحالف من شركات الأسهم الخاصة في صفقة قدّرت قيمتها بنحو 16.2 مليار يورو (17.3 مليار دولار).

تعمل الشركة البريطانية على تجميع استثماراتها تحت مظلة "فوداكوم"، التي تقدم خدماتها في بلدان من بينها جنوب أفريقيا وتنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. وصعدت حصة "فودافون" في "فوداكوم" إلى 65% بعد أن أكملت بيع أعمالها في مصر لوحدة جنوب أفريقيا، بحسب بيان تنظيمي يوم الإثنين.

العلامات
استحواذ فودافون

أخبار متعلقة