طرح سيد للأدوية ومصر للمستحضرات الطبية بالبورصة خلال 6 أشهر

أخر تحديث 2023/02/19 08:12:00 ص
طرح سيد للأدوية ومصر للمستحضرات الطبية بالبورصة خلال 6 أشهر

آراب فاينانس: تخطط الحكومة لطرح حصص أقلية كبيرة في شركتي الصناعات الدوائية المدرجتين ضمن برنامج الطروحات الحكومية، حسبما نقلت المال عن مصادر وصفتها بالمطلعة، والتي رجحت طرح حصة تتراوح بين 30-40% من أسهم شركة تنمية الصناعات الكيماوية (سيد للأدوية) وشركة مصر للمستحضرات الطبية المملوكتين للدولة في البورصة المصرية خلال ستة أشهر.

وجاءت الشركتان ضمن قائمة الأسماء المعلنة في خطة طرح 32 شركة مملوكة للدولة في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين خلال عام، تتفاوض الحكومة حاليا مع عدة بنوك استثمار لتكليف أحدها بإدارة الطرحين، كما تجري دراسات القيمة العادلة لكلا الشركتين، وفقًا للمصادر، كلتا الشركتين مملوكتان بالكامل للشركة القابضة للأدوية (هولدي فارما)، التي تعتزم الاحتفاظ بحصتها المسيطرة في كليهما.

لم تجذب الشركتان حتى الآن اهتمام المستثمرين الاستراتيجيين، بحسب ما قالته المصادر، كما يميل غالبية المستثمرين الاستراتيجيين للاستحواذ على حصص حاكمة في الشركات الحكومية لضمان السيطرة على الإدارة وتحسين أداء الشركات، وضمان تحقيق العائد على استثماراتهم. ومن المتوقع تكرار هذا الأمر في الشركات الأخرى المدرجة قائمة الطروحات.

أخبار متعلقة